فوارق الجنس فی استخدام ستراتیجیة التفصیل فی الفهم القرائی للغة الاجنبیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1070-1087

الملخص

یهدف البحث الحالی الى تقصّی الدور الذی تلعبه ستراتیجیة التفصیل کونها احدى ستراتیجیات تعدیل المدخلات فی تحسین الفهم القرائی للغة الانکلیزیة بوصفها لغة اجنبیة. یهدف البحث ایضا الى التعرف على اثر متغیر الجنس فی استخدام هذه الاستراتیجیة عن طریق الاجابة على التساؤل فیما اذا کان الطلبة الذکور ام الاناث سیحصلون على فائدة اکبر فی تحسین فهم المفردات فی مستوى الجملة. و بناءا على هذه الاهداف، سیتم الاجابة على الاسئلة التالیة: 1- هل توجد هنالک ای علاقة بین استخدام ستراتیجیة التحویر وتحسین الفهم القرائی لدى طلبة اللغة الانکلیزیة بوصفها لغة اجنبیة؟ 2- هل توجد هنالک ای علاقة ما بین جنس الطلبة واستخدام استراتیجیة التفصیل فیما یتعلق بتحسین الفهم القرائی؟ وللإجابة على هذه التساؤلات تم توزیع اختبار الاجابة الذاتیة لبیان اجابات الطلبة على مقیاس تتراوح خیاراته ما بین (لم افهم شیء) و (فهمت کل شیء) والذی اعد من قبل الباحثة وتم اختبار صدقه اولا عن طریق توزیعه على مجموعة من الخبراء وتطبیقه بعد ذلک فی دراسة استطلاعیة على عینة من طلبة اللغة الانکلیزیة بوصفها لغة اجنبیة. اظهرت النتائج ان استراتیجیة التفصیل هی خیار جید لتحسین تحصیل الفهم القرائی لطلبة اللغة الانکلیزیة بوصفها لغة اجنبیة. اضافة لذلک توجد هنالک فروق دالة لمتغیر الجنس فی استخدام استراتیجیة التفصیل من قبل الطلبة الذکور والاناث حیث کان التحصیل الافضل لصالح الاناث.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات