تدریس الفنون للأطفال وفق معاییر جمعیة NAEYC من وجهة نظر طالبات التدریب المیدانی بالجامعات السعودیة
الملخص
هدفت الدراسة إلى الکشف عن توجُّهات طالبات التدریب المیدانی حول أهمیة تدریس الفنون وفقًا لمعاییر جمعیة [NAEYC]وتصوراتهن حول المعوقات التی تحدّ من جودة التدریس، وسعت الدراسة إلى الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائیة حول أهمیة تدریس الفنون والتی تُعزَى إلى متغیرَیِ المنطقة الجغرافیة التی تقع بها الجامعة وعدد المقررات الدراسیة التی تستهدف تدریس الفنون. ولتحقیق الأهداف تم اتباع المنهج الوصفی المسحی وکذلک بناء استبانة وفقًا لمعاییر جمعیة NAEYC والتحقق من صدقها وثباتها ثم تطبیقها على (٤٤٦) طالبة. وقد أظهرت النتائج: اتفاق الطالبات على أهمیة تدریس الفنون وعلى وجود عدد من المعوقات، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى إلى متغیرَیِ المنطقة الجغرافیة وعدد المقررات التی تتعلق بالفنون وبالتالی تم الخروج بعدة توصیات منها التعاون بین الوزارات المعنیة لتکثیف الجهود لتوعیة المجتمع فی مناطق المملکة بأهمیة الفنون، واقتراح دراسات تجریبیة لأثر الفنون على تعلم الأطفال.