درجة ممارسة القيادة االبتكارية لدى مديرات المدارس الثانوية في المدينة المنور

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
547-587

الملخص

لدى مديرات المدارس الثانوية في المدينة المنورة. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكَون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة وعددهن (3312) معلمة، وتكونت عينة الدراسة من (344) معلمة بالطريقة العشوائية البسيطة.وأظهرت الدراسة عدة نتائج أهمها:إن درجة ممارسة القيادة الابتكارية جاء بدرجة عالية بشكل عام وفي جميع الأبعاد، كما أظهرت النتائج أن بُعد الأصالة جاء بالمرتبة الأولى، يليه بُعد المرونة، وبالمرتبة الثالثة يأتي بُعد الحساسية للمشكلات، وفي الأخير يأتي بُعد الطلاقة كأقل أبعاد القيادة الابتكارية من حيث الممارسة لدى مديرات المدارس الثانوية في المدينة المنورة

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Sayid, l’M, السيد م., Alanazi, S., & العنزي س. (2025). درجة ممارسة القيادة االبتكارية لدى مديرات المدارس الثانوية في المدينة المنور. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(17), 547–587. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186091