القيادة التبادلية لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
306-305

الملخص

هدف البحث التعرف على القيادة التبادلية وعلاقتها بالتدوير الوظيفي لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم ،اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتألف مجتمع البحث من مدرسي ومدرسات المدارس المتوسطة في مدينة الموصل للعام الدراسي (2023- 2024) إذ بلغ عدد المدرسين في المدارس المتوسطة لمدينة الموصل بجانبيها الأيمن والأيسر (2630) مُدرسا ومدرسة، تكونت عينة البحث من (350) مُدرس ومُدرسة في المدارس المتوسطة في مدينة الموصل، ولغرض تحقيق أهداف البحث تطلب ذلك بناء مقياس القيادة التبادلية ، وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات البحث أصبحت الأدوات بصيغتها النهائية مكونة من (30) فقرة بالنسبة لمقياس القيادة التبادلية، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث الاساسية للمدة من (21/12/2023) ولغاية (28/12/2023)، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من خلال استعمال الإختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الفا كرونباخ.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hussein, V., حسين ف., Fendi, A., & فندي ا. (2025). القيادة التبادلية لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(17), 306–305. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186076