اثر استراتيجية (RAFT) للكتابة الإبداعية والتخيلية في تنمية التذوق الادبي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
717-738

الملخص

رافت (RAFT ) للكتابة الإبداعية والتخيلية في تنمية التذوق لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي) ، ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضيتين صفريتين وهي كالآتي :1-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية رافت ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التذوق الادبي البعدي.2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية رافت ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التذوق الادبي .أما عينة البحث فقد تم اختيارها قصدياً من مجتمع البحث وتكونت من طالبات الصف الرابع العلمي في (إعدادية حمص للبنات) في مدينة الموصل للكورس الأول من العام الدراسي ( 2021 – 2022 م)، وقد بلغ عددها ( 62 ) طالبة توزعت على مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع ( 33 ) طالبة للمجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية رافت (RAFT ) ، ( 29 ) للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .استعملت الباحثة المنهج التجريبي وأجرت عملية التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي شملت : (العمر الزمني محسوباً بالشهور، ودرجة مادة اللغة العربيةللعام السابق، المعدل العام للسنة الدراسية السابقة ، وحاصل الذكاء، واختبار التعبير الوظيفي القبلي والبعدي).ولتحقيق هدف البحث تطلب إعداد الأداة :، اختبار التذوق الأدبي وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات .وبعد تهيئة الخطط التدريسية والأداة طُبقت التجربة في الكورس الأول للعام الدراسي (2021 – 2022م) يوم السبت الموافق (13/ 11 / 2021م) واستمرت كورساً دراسياً كاملاً, وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات منها:1- أثبتت استراتيجية (RAFT ) فاعليتها في تنمية ألتذوق الأدبي بصورة ممتعة وسهلة وجعلت عند الطالبات الرغبة والدافعية نحو المادة .2- ان تقوم مديريات التربية توجيه مدرسي مادة اللغة العربية ومدرسي ومدرسات مادة اللغة العربية في مديرية تربية نينوى , ومختلف المديريات في العراق على ضرورة استعمال استراتيجية RAFT) ) في التدريس بدلاً عن طرائق التدريس الاعتيادية التي تجعل الطالب مستقبلاً فقط لما يلقى عليه من معلومات في اثناء الدرس .3- اثر استراتيجية رافت (RAFT ) للكتابة الابداعية والتخيلية في تحليل النصوص الادبية لدى طالبات الصف الرابع الادبي وتنمية قراءتهم الناقدة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Zaki, H., زكي ح., Al-Hayali, U., & الحيالي ا. (2025). اثر استراتيجية (RAFT) للكتابة الإبداعية والتخيلية في تنمية التذوق الادبي لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(17), 717–738. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186045