تطور التعليم االبتدائي في لواء كركوك في ضوء تقارير وزارة المعارف لسنة -1945 1950
الملخص
يعد التعليم من الموضوعات المهمة لأنه يعطي تصوراً كاملاً عن تاريخ أية مدينة من المدن العراقية ،الأمر الذي سيقودنا إلى التعرف على الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي لتلك المدينة بوصفها مرآة عاكسة لتلك الجوانب , جاء البحث لتسليط الضوء على دراسة التعليم الابتدائي في لواء كركوك في مرحلة مهمة من تاريخ العراق المستقل شكلياً عن بريطانيا ،اذ عدت هذه المرحلة البداية الحقيقة لتطور التعليم في العراق عامة ولواء كركوك خاصة بعد تسلم العراقيين في عام 1946 شؤون المعارف بعيداً عن الاستشارة البريطانية . ومحاولتهم الجادة لتطوير التعليم ولاسيما التعليم الابتدائي الذي يعد اللبنة الأساسية للمراحل التعليمية الأخرى ، وذلك من خلال التشكيلات الإدارية لوزارة المعارف في الألوية العراقية وعن طريق الإشراف على سير العملية التعليمية والوقوف على المعضلات التي تعيق سير العملية التعليمية، كما انه لم تكتفِ بالناحية العلمية فحسب, بل أولت الجوانب الصحية اهتماماً خاصاً من خلال إنشاء مستوصفات في الألوية العراقية التي كانت تعرف(بصحة المعارف) لنشر الوعي الصحي بين الطلاب إيماناً منها بأن بناء دولة قوية لا يتم إلا من خلال بناء مجتمع متعلم , اعتمد البحث على التقارير السنوية التي كانت تصدرها وزارة المعارف التي تعرف باسم (التقرير السنوي لسير المعارف) التي كانت من الوثائق المهمة التي تتناول كل الجوانب الخاصة بالمؤسسات التعليمية.