تقييم فعالية القصص القصيرة كأدوات تعليمية في تحسين مهارات اللغة لطالب السادس اعدادي في المدارس العراقية

القسم: Arabic language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
653-681

الملخص

تتناول هذه الدراسة فعالية دمج القصص القصيرة في منهج دروس اللغة الإنجليزية للصف السادس الاعدادي لتعزيز مهارات اللغة الإنجليزية بين الطلاب في مركز محافظة البصرة. كما تحاول الدراسة استكشاف التحديات التي يواجهها المعلمون في تدريس القصص القصيرة. شارك في الدراسة الحالية تسعة وثمانون مدرسا و مدرسة لديهم خبرة في تدريس اللغة الإنجليزية، حيث اجابوا لاستبيان يتضمن عشرة أسئلة، بما في ذلك ثلاثة أسئلة مفتوحة و سبعة مغلقة. تشير النتائج إلى أن القصص القصيرة تساهم بشكل كبير في توسيع المفردات وتطوير مهارات اللغة وتعزيز التفكير النقدي بين الطلاب. ومع ذلك، يواجه المعلمون تحديات مثل قيود الوقت وكثافة المنهج ومستويات ضعيفة من الكفاءة للطلاب ونقص الإبداع والاستعداد الدرسي غير الكافي، مما يؤدي إلى الإجهاد النفسي والجسدي على المدرسين. تتعامل هذه التحديات مع بعضها البعض بشكل سلبي، حيث يزيد كل منها من تأثير الآخر، مما يؤدي في النهاية إلى تفاقم التأثير السلبي على المعلم والطالب على حد سواء. استنادًا إلى نتائج الدراسة، تقترح الدراسة توفير التواصل والتعاون بين المدرسين وتقديم دورات تدريبية لهم حول إدارة الوقت.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Kadhim, A., & جبار كاظم ع. (2025). تقييم فعالية القصص القصيرة كأدوات تعليمية في تحسين مهارات اللغة لطالب السادس اعدادي في المدارس العراقية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(17), 653–681. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.186029