أثـر استعمال أنـموذج ثيلين في تحصيل طالب الصف السادس االدبي لمادة التاريخ
الملخص
ملخص البحث باللغة العربية:يهدف البحث إلى التعرف على أثر استعمال أنموذج ثيلين في تحصيل طلاب الصف السادس الادبي لمادة التاريخ، ، ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحث الفرضية الصفرية الاتية، وتألف مجتمع البحث من جميع طلاب الصف السادس الادبي في المدارس الحكومية في مدينة كركوك للعام الدراسي(2022-2023) أما عينة البحث فقد اختيرت بصورة قصدية من مجتمع البحث من مدرستة (ثانوية النضال للبنين) ، وتكونت من (61) طالباً من طلاب الصف السادس الادبي، وزعت بالأسلوب العشوائي البسيط إلى مجموعتين متكافئتين في عدد من المتغيرات(العمرالزمني، والمعلومات السابقة، ودرجة التاريخ للصف الخامس الادبي، ودرجة الذكاء، والتفكير القبلي، والمستوى التعليمي للأبوين)، الأولى التجريبية اُختيرت من الشعبة(أ) ، وضمت(27) طالب درسوا المادة على وفق أنموذج ثيلين، والثانية ضابطة اُختيرت من الشعبة (ب) وضمت(34)طالباً من نفس المدرسة(ثانوية النضال للبنين) درسْوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف البحث وتنفيذ تجربته أعد الباحث عدداً من الخطط الدراسية للمجموعتين التجريبية والضابطة، ولاختبار فرضياته تطلب ذلك أداة اختبار تحصيلي من إعداد الباحث، وتكونت بصيغته النهائية من(32)فقرة منها(26)فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد رباعي البدائل والأخريات(6) فقرات مقالية محددة الإجابة(أدائية)وعلى وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي للمستويات: (التذكروالفهم والتطبيق) وتحقق الباحث من صدقه وخصائصه السايكومترية وثباته.. وبعد ذلك نفذ الباحث تجربته بفسه في بداية الفصل الدراسي الأول بتاريخ(12/10/2022)، وانتهت في(21/12/2022) بعدها طبق أداتي البحث على أفراد العينة، ثم جمعت البيانات من أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، وحلل إحصائيا باستخدام الاختبارين التائيين لعينتين مستقلتين ومترابطتين وتوصل إلى النتيجة الآتية:اولاً: لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي تحصيل أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لمادة الجغرافية، ولصالح التجريبية.وفي ضوء النتائج خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات منها: إمكانية تطبيق أنموذج ثيلين في تدريس مادة التاريخ، وفاعليته في تحصيل طلاب الصف السادس الادبي،. كما أوصى بعدد من التوصيات للمسؤولين عن التعليم في وزارتي التربية والتعليم العالي بضرورة قيام مدرسي ومدرسات مادة التاريخ على التدريس بهذا الأنموذج فضلاً عن طلبة كليات التربية والتربية الأساسية. وأخيرا اقترح إجراء دراسات مماثلة وتكميلية على صفوف دراسية أخرى، وفي متغيرات تابعة معرفية، ومهارية، ووجدانية.