فاعلية استراتيجية الوجوه الستة في تنمية التفكير الايجابي لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة اللغة العربية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
171-190

الملخص

هدف البحث الحالي، التعرف على فاعلية استراتيجية الوجوه الستة في تنمية التفكير الايجابي لدى طالبات الصف الرابع الادبي ف مادة اللغة العربية. تكونت عينة البحث من طالبات الصف الرابع الادبي في ثانوية غرناطة للبنات، في مدينة كركوك، للعام الدراسي (2020–2021). وقد تم اختيارها قصديا، اذ بلغ مجموع أفرادها(66) طالبة. وتكونت عينة المجموعة التجريبية من(33) طالبة، درسن على وفق استراتيجية المكعب وبلغت عينة المجموعة الضابطة (33) طالبة، درسن بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف البحث تم بناء اختبار لقياس التفكير الايجابي وتكون من (40) فقرة موزعة على خمسة مجالات وقد اتسم الاختبار بالخصائص السايكومترية، وبعد تهيئة الخطط التدريسية، نفذت تجربة البحث من قبل الباحثان لتدريس مادة اللغة العربية في الكورس الثاني للعام الدراسي(2020- 2021) بتاريخ (25/4/2021) واستمرت كورساً دراسيا كاملاً، وبواقع حصتين دراسيتين في الاسبوع، وتم تطبيق الاختبار البعدي يوم (28/6/2021). وعولجت البيانات احصائيا باختبار (t-test) لعينتين مستقلتين. وكانت النتيجة تفوق افراد المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية الوجوه الستة على افراد المجموعة الضابطة في نمو التفكير الايجابي، كما اثبت البحث انه يوجد فرق بين التطبيقين القبلي والبعدي في متغير التفكير الايجابي ولصالح البعدي.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hanash, S., & احمد حنش ش. (2025). فاعلية استراتيجية الوجوه الستة في تنمية التفكير الايجابي لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة اللغة العربية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 3(9), 171–190. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5225