فاعلية الألوان في مقامات بديع الزمان الهمذاني
الملخص
مما لا شك فيه أن الألوان ركيزة أساس في الإبداع الفني، فهي من التقانات البصرية والذهنية التي تترك فاعلية تأثيرية في المتلقي، فضلا عن إثراء النص المقامي, فالهمذاني لم يكن توظيفه للون في مقاماته عبثيا وسطحيا بل وظفه توظيفا عميقا له أبعاده التأثيرية ومراميه النفسية، فضلا عن الغايات التزيينية والجمالية، من أجل تقريب الصورة لدى المتلقي، وإقناعه بالغرض المقصود. يروم البحث الكشف عن مقاصد الألوان وإظهار رؤية الهمذاني الناقدة للوضع الاجتماعي المحسوس والمشاهد، متجاوزة البنية السطحية للون إلى المعنى العميق، لتدعيم رأيه أو فكرته فضلا عن إقناع متلقيه، وللون القدرة على التصوير وإيصال الفكرة أكثر - في الغالب- من الألفاظ . اقتضت خطة البحث تأصيلا لمصطلح اللون ومن ثم تقسيمه على محورين:المحور الأول: فاعلية الألوان الصريحة.المحور الثاني: فاعلية الألوان غير الصريحة.