فاعلية الألوان في مقامات بديع الزمان الهمذاني

القسم: Arabic language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
433-460

الملخص

مما لا شك فيه أن الألوان ركيزة أساس في الإبداع الفني، فهي من التقانات البصرية والذهنية التي تترك فاعلية تأثيرية في المتلقي، فضلا عن إثراء النص المقامي, فالهمذاني لم يكن توظيفه للون في مقاماته عبثيا وسطحيا بل وظفه توظيفا عميقا له أبعاده التأثيرية ومراميه النفسية، فضلا عن الغايات التزيينية والجمالية، من أجل تقريب الصورة لدى المتلقي، وإقناعه بالغرض المقصود. يروم البحث الكشف عن مقاصد الألوان وإظهار رؤية الهمذاني الناقدة للوضع الاجتماعي المحسوس والمشاهد، متجاوزة البنية السطحية للون إلى المعنى العميق، لتدعيم رأيه أو فكرته فضلا عن إقناع متلقيه، وللون القدرة على التصوير وإيصال الفكرة أكثر - في الغالب- من الألفاظ . اقتضت خطة البحث تأصيلا لمصطلح اللون ومن ثم تقسيمه على محورين:المحور الأول: فاعلية الألوان الصريحة.المحور الثاني: فاعلية الألوان غير الصريحة.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ahmed, J., & الياس احمد ج. (2025). فاعلية الألوان في مقامات بديع الزمان الهمذاني. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 1(4), 433–460. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5244