درجة مراعاة كتاب قواعد اللغة العربية في العراق وكتاب القواعد والتطبيقات اللغويّة في الأردن للنحو الوظيفي من وجهة نظر المدرسين والمعلمين

القسم: Arabic language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
327-344

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى تقصي درجة مراعاة كتاب قواعد اللغة العربية في العراق وكتاب القواعد والتطبيقات اللغويّة في الأردن للنحو الوظيفي من وجهة نظر المدرسين والمعلمين، واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي، فقد قام الباحث بتطوير استبانه كأداة لتحقيق أهدافها, وتكوَنت من (20) فقره، توزعت على ثلاثة مَجالات هي: (الموضوعات المختارة، طرائق العرض، التقويم) إذ جرى التحقق من صدق الأداة بعرضها على لجنة من المحكمين، وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها قام الباحث بتطبيقها على عينة عشوائية تألفت من(114) مدرساً ممن يعملون في مديرية التربية والتعليم التابعين لمحافظة نينوى و(116) معلماً ممن يعملون في مديرية التربية لمنطقة اربد الأولى في الأردن. أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة مراعاة كتاب قواعد اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي في العراق وكتاب القواعد والتطبيقات اللغوية للصف العاشر الأساسي في الأردن كانت متوسطة، إذ جاء مجال طرائق العرض في الكتابين في المرتبة الأولى، وجاء مجال التقويم في المرتبة الثانية، وجاء مجال الموضوعات في المرتبة الثالثة والأخيرة .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hamed, R., & وعد حامد ر. (2025). درجة مراعاة كتاب قواعد اللغة العربية في العراق وكتاب القواعد والتطبيقات اللغويّة في الأردن للنحو الوظيفي من وجهة نظر المدرسين والمعلمين. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 1(4), 327–344. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5245