أثر برنامج " " RISK التعليمي في تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى طلاب معهد الفنون الجميلة للبنين
الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر برنامج ريسك "RISK التعليمي" في تنمية التفكير المتشعب لدى طلاب معهد الفنون الجميلة للبنين في محافظة نينوى , حيث تمثل المجتمع الأصلي جميع طلاب المرحلة الثانية تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة يبلغ عددهم (40) طالباً . (20) طالباً في المجموعة التجريبية و (20) طالباً في المجموعة الضابطة , إذ تم أجراء التكافؤ بين المجموعتين في كل من مستوى تحصيل الوالدين , والعمر الزمني إذ طبق اختبار التفكير المتشعب (الركابي 2010) كاختبار قبلي ثم تم تطبيق برنامج ريسك لمدة (12) درس وبعد انتهاء البرنامج تم تطبيق الاختبار كاختبار بعدي , وتوصلت الدراسة الى وجود فروق دالة معنويا بين مجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي , كما وجدت فروق دالة معنويا لأفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي , كما قامت الباحثة بوضع عدد من التوصيات والمقترحات .