أثر برنامج " " RISK التعليمي في تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى طلاب معهد الفنون الجميلة للبنين

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
461-502

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر برنامج ريسك "RISK التعليمي" في تنمية التفكير المتشعب لدى طلاب معهد الفنون الجميلة للبنين في محافظة نينوى , حيث تمثل المجتمع الأصلي جميع طلاب المرحلة الثانية تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة يبلغ عددهم (40) طالباً . (20) طالباً في المجموعة التجريبية و (20) طالباً في المجموعة الضابطة , إذ تم أجراء التكافؤ بين المجموعتين في كل من مستوى تحصيل الوالدين , والعمر الزمني إذ طبق اختبار التفكير المتشعب (الركابي 2010) كاختبار قبلي ثم تم تطبيق برنامج ريسك لمدة (12) درس وبعد انتهاء البرنامج تم تطبيق الاختبار كاختبار بعدي , وتوصلت الدراسة الى وجود فروق دالة معنويا بين مجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي , كما وجدت فروق دالة معنويا لأفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي , كما قامت الباحثة بوضع عدد من التوصيات والمقترحات .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Khalil, J., & احسان خليل ج. (2025). أثر برنامج " " RISK التعليمي في تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى طلاب معهد الفنون الجميلة للبنين. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 1(4), 461–502. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5260