أثر برنامج تربوي قائم على نظرية Neff )-Gilbert ) في خفض جلد الذات لدى طلبة جامعة الموصل
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى : اثر برنامج تربوي وفقاً لنظرية ( جلبرت - نيف ) في خفض جلد الذات لدى طلبة جامعة الموصل تكون مجتمع البحث من ( 44333 ) طالباً وطالبة من جميع كليات الموصل ( الصباحية) والبالغة ( 24 ) كلية ، تألفت عينة التشخيص من (1822 ) طالباً وطالبة موزعين على كليات الجامعة واقسامها وتألفت عينة البحث الأساسية من (60 ) طالبة من كلية التربية الأساسية قسم رياض الأطفال ، موزعين على مجموعتين بواقع مجموعة تجريبية يبلغ عددها ( 30 ) ومجموعة ضابطة يبلغ عددها (30 ) ، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثتان مقياس جلد الذات الذي اعدته في اطروحتها كما استخدمت الباحثتان البرنامج التربوي الذي اعدته في اطروحتها ، وقد تم اختيار التصميم التجريبي ذي المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) وذي الاختبارين القبلي والبعدي التربوي ، وقد أجريت عملية التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات، وطبق البرنامج على مدى ( عشرة أسابيع ) على عينة التجربة الأساسية وبلغ عدد الطالبات ( 30 ) طالبة ، وبعد انتهاء البرنامج أجري الاختبار البعدي ، توصلت النتائج الى ان افراد العينة وقعوا دون الوسط الفرضي إلا أنهم ضمن المستوى المتوسط لجلد الذات ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة وهذا يدل على اثر البرنامج في خفض جلد الذات ،وقد وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات