الاضطرابات الصغيرة والانهيار العظيم: دراسة لمسرحية "ذا جريس أوف ماري ترافيرس" للكاتبة فيرتنبيكر في ضوء نظرية النوافذ المحطمة
الملخص
تُخضع المجتمعات المتدهورة والمضطربة أفرادها حتمًا إلى حالة من عدم اليقين العميق والمعاناة الشديدة. تعكس مسرحية ذا "جريس أوف ماري ترافيرس" للكاتبة تيمبرليك فيرتنبيكر هذا الانهيار المجتمعي من خلال تصوير تدهور القيم الأخلاقية والاجتماعية في عالم تحكمه المصالح الشخصية، والصراعات على السلطة، والفساد. وعلى الرغم من أن هذه المسرحية قد تمت دراستها من زوايا نقدية متعددة، إلا أنها لم تُدرس بشكل كافٍ من خلال إطار نظرية النوافذ المحطمة. لذلك، يتناول هذا البحث مسرحية "ذا جريس أوف ماري ترافيرس" (1985) في ضوء المفاهيم التي طرحها جيمس كيو. ويلسون وجورج إل. كيلينغ في نظرية النوافذ المحطمة (1982). ويعتمد البحث منهجًا وصفيًا نوعيًا، يسترشد بالمبادئ الأساسية للنظرية، مثل انهيار القيم الاجتماعية، والاضطرابات غير المُعالجة، واستجابة المجتمع للفساد. ومن خلال تحليل كيفية تصاعد الفوضى والاستغلال نتيجة إهمال تلك الاضطرابات البسيطة، يُلقي البحث الضوء على رحلة ماري عبر بيئة اجتماعية تتفكك بشكل متزايد. وتخلص الدراسة إلى أن ماري تعاني معاناة كبيرة نتيجة الاضطرابات غير المُعالجة الذي تحيط بها. ومع تراكم تلك الاضطرابات، ينشأ مناخ من الفساد المنتشر والفوضى والانحدار الأخلاقي الذي يُشكّل بشكل عميق معاناة ماري وتجربتها خلال المسرحية.