خرق مبدأ الكمية: دراسة الفروق بين الجنسين في استجابات المتعلمين تجاه انتهاكات مبادئ غرايس

القسم: English language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
2295-2308

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير جنس المتكلم على ردود فعل المتعلمين العراقيين للغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية تجاه خرق مبادئ غرايس، وبشكل خاص استكشاف ردود فعل المتعلمين الذكور والإناث تجاه خرق مبدأ الكم. وتم اعتماد الفرضية التداولية نموذجاً لتحليل البيانات التجريبية التي جُمعت من ردود مائة متعلم عراقي، من كلا الجنسين، لمهام تقييم الجمل بنظام ثنائي وثلاثي الخيارات. وقد تضمنت المهام سياقات حوارية  شملت خرقاً  لمبدأ الكم.  وتتمحور مشكلة الدراسة الحالية حول امرين: (1) فهم كيفية اختلاف ردود فعل المتعلمين الذكور والإناث تجاه اللغة غير الملائمة من الناحية التداولية، و(2) التحقيق في هذا الموضوع في محاولة ملئ الفجوة المعرفية فيما يتعلق بالاختلاف بين سلوك المتعلمين الذكور والإناث في مثل هذه الحالات. وافترضت الدراسة بأن المتعلمات هن أكثر مرونة من الناحية التداولية من المتعلمين الذكور. ونظرًا للطبيعة العددية للبيانات، تطلب تحليلها اتباع نهج كمي يتمثل في التحليل الإحصائي باستخدام برنامج .SPSS  بينت نتائج تحليل البيانات بأن لجنس المتعلم تأثير على المرونة التداولية، حيث كانت المتعلمات أكثر مرونة من الناحية التداولية من المتعلمين الذكور. علاوة على ذلك، أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عكسية بين الكفاءة البراغماتية والمرونة البراغماتية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Taha, A., طه أ., Yasseen, M., خالد ياسين م., Hussein, K., & حازم حسين ک. (2025). خرق مبدأ الكمية: دراسة الفروق بين الجنسين في استجابات المتعلمين تجاه انتهاكات مبادئ غرايس. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 2295–2308. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187174