أثر انموذج فارك VARK في تنمية الذكاء الوجداني لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
40-67

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف إلى "أثر انموذج فارك VARK في تنمية الذكاء الوجداني لدى طالبات الصف الثاني المتوسط "      استندت الدراسة الى المنهج التجريبي واعتمد التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين وذا الاختبار القبلي والبعدي ، تكونت عينة البحث من (78) طالبة وزعنَ بين مجموعتين تجريبية وضابطة : مثلت المجموعة الاولى التجريبية وبلغ عددها (40) طالبة درست هذه المجموعة باستعمال انموذج فارك VARK ، اما المجموعة الثانية الضابطة بلغ عددها (38) طالبة درست هذه المجموعة باستعمال الطريقة الاعتيادية .    اعد الباحثان أداة لقياس الذكاء مكون من (35) فقرة ضمن خمس مجالات وهي : ( الوعي الذاتي ، إدارة الانفعالات  ، التعاطف ، المهارات الاجتماعية ، الدافعية ) على اساس مقياس دانيال جولمان . ولاستخراج نتائج البحث تم استخدام الوسائل الاحصائية الاتية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  t-test ، الاختبار التائي لعينتين مترابطتين t-test ، معادلة تمييز الفقرة ، معادلة الفاكرونباخ، معادلة مربع ايتا لمعرفة حجم الأثر ، مقياس كوهن (d) )، وبعد تطبيق الاداة قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) واجراء التحليلات الاحصائية ، اظهرت النتائج الى تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام انموذج فارك VARK على المجموعة الضابطة التي درست على الطريقة الاعتيادية في تنمية الذكاء الوجداني . وفي ضوء ذلك قدم الباحثان مجموعة من التوصيات اهمها : ضرورة اعتماد الاستراتيجيات والنماذج والطرائق والاساليب التدريسية الحديثة والمتنوعة من قبل المدرسين والمدرسات وذلك لدورها في قدرة الطلبة على متابعة المواضيع بتسلسل مريح ومنطقي وفهم جزئيات المواضيع وتفصيلاتها ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتنمية شخصية المتعلمين .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Balou Al-Ahmad, N., عباس بلو الأحمد ن., Saad Mohammed, D., & محمد محمد س. (2025). أثر انموذج فارك VARK في تنمية الذكاء الوجداني لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 40–67. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187029