مهارات المعرفة الرقمية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الدراسات العليا
الملخص
هدف البحث التعرف على مستوى استخدام مهارات المعرفة الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة الموصل بشكل عام وكذلك تبعا لمتغيري الجنس ( ذكور – اناث ) ومتغير التخصص ( علمي – انساني) والتعرف على اكثر تطبيقات المعرفة الرقمية شيوعا في الاستخدام لدى طلبة الدراسات العليا في 1- التواصل الاجتماعي 2- الدراسة ، تم اختيار عينة عشوائية من (350) طالب وطالبة من الكليات الإنسانية والعلمية من طلبة الدراسات العليا /الماجستير في جامعة الموصل ، تم اعداد أداة للتعرف على مستوى المهارات الرقمية والتحقق من خصائصها السيكومترية من صدق ظاهري وقوة تمييزية وثبات ، وبلغ عدد فقرات الأداة (30 ) فقرة بصيغتها النهائية موزعة على ثلاث مهارات رقمية ، وبعد تطبيق الأداة على عينة البحث تم معالجة البيانات باستخدام الحقيبة الاجتماعية الإحصائية وقد تم التوصل الى النتائج الاتية : تمتع افراد العينة بمستوى فوق المتوسط في استخدام المهارات الرقمية ولم تظهر فروق معنوية في الاستخدام تبعا للجنس وللتخصص الدراسي ، وكانت اكثر التطبيقات استخداما في التواصل الاجتماعي هي الفيسبوك اما في الدراسة فقد كانت التلكرام ، بناء على نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات