مهارات المعرفة الرقمية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الدراسات العليا

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
2467-2492

الملخص

هدف البحث التعرف على مستوى استخدام مهارات المعرفة الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة الموصل بشكل عام وكذلك تبعا لمتغيري الجنس ( ذكور – اناث ) ومتغير التخصص ( علمي – انساني)  والتعرف على اكثر تطبيقات المعرفة الرقمية شيوعا في الاستخدام لدى طلبة الدراسات العليا في 1- التواصل الاجتماعي 2- الدراسة ، تم اختيار عينة عشوائية من (350) طالب وطالبة من الكليات الإنسانية والعلمية من طلبة الدراسات العليا /الماجستير في جامعة الموصل ، تم اعداد أداة للتعرف على مستوى المهارات الرقمية والتحقق من خصائصها السيكومترية من صدق ظاهري وقوة تمييزية وثبات ، وبلغ عدد فقرات الأداة  (30 ) فقرة بصيغتها النهائية موزعة على ثلاث مهارات رقمية ، وبعد تطبيق الأداة على عينة البحث تم معالجة البيانات باستخدام الحقيبة الاجتماعية الإحصائية وقد تم التوصل الى النتائج الاتية : تمتع افراد العينة بمستوى فوق المتوسط في استخدام المهارات الرقمية ولم تظهر فروق معنوية في الاستخدام تبعا للجنس وللتخصص الدراسي ، وكانت اكثر التطبيقات استخداما في التواصل الاجتماعي هي الفيسبوك اما في الدراسة فقد كانت التلكرام ،  بناء على نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mohmad Shareef Assistant Professor Dr, D., & محمد شريف محمد علي ا. (2025). مهارات المعرفة الرقمية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 2467–2492. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187187