مهارات التفكير التاريخي ومدى تضمينها في منهج التاريخ للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر المشرفين الاختصاص ومدرسيه

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
875-918

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى مهارات التفكير التاريخ ومدى تضمينها في منهج التاريخ للصف الخامس من وجهة نظر المشرفين الاختصاص ومدرسيه، وتكونت عينته من المــــشرفــــين الاختصاص فــــي مديرية الاشراف التربوي مديرية تربية محافظة نينوى ومن مدرسي ومدرسات منهج التاريــــخ للصف الخامس الأدبي الاعدادي فــــي مدارس مديرية تربية نينوى للسنة الدراسية (2023- 2024)، إذ بلغ مجموع أفرادها (255) من المــــشرفــــين الاختصاص ومدرسيه  بواقع (13) مشرفاً ومشرفة ، منهم (12) مشرفا (1) مشرفة ، و(242) مدرساً ومدرسة، منهم (143) مدرساً و (99) مدرسة، وأعد الباحثان أداة البحث (مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي) والتي تكونت من(76) فقرة بصيغتها النهائية موزعة الى خمسة مهارات هي: (مهارة فهم المــــواقف التاريــــخية (16) فقرة، مهارة اكتشاف الدليل التاريــــخي (20) فقرة، مهارة تحليل القضايا التاريــــخية واتخاذ القرار (18) فقرة، مهارة التأثيرات الايجابية (12) فقرة ، مهارة التأثيرات السلبية (10) فقرة، بخمسة بدائل يتضمنها المــــنهج بدرجة: (كبيرة جدا، كبيرة، متوسطة، قليلة، قليلة جداً) بأخذ آراء افراد عينة البحث من المــــشرفــــين الاختصاص ومدرسي ومدرسات منهج التاريــــخ ،فقد طبقها يوم الخميس المــــوافق (16/11/2023) واستمرت إلــــى يوم الاربعاء المــــوافق (27/12/2023) على أفراد عينة البحث، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستعمال اختبار (t-test) لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، والفا كرونباخ، والوسط المــــرجع، والوزن النسبي، توصل الباحثان إلــــى النتائج الاتية :1- إن النسب المــــتحققة لمهارة تحليل القضايا التاريــــخية واتخاذ القرار بلغت (81.8) فقد حقق المــــرتبة الاولى، وبلغت مهارة فهم المــــواقف التاريــــخية (81.72) وحقق المــــرتبة الثانية، وقد حققت مهارة التأثيرات السلبية المــــرتبة الثالثة والبالغة(79.36)، فــــي حين حقق مهارة التأثيرات الايجابية المــــرتبة الرابعة الذي بلغت(78.7) أما مهارة اكتشاف الدليل التاريــــخي فقد حققت المــــرتبة الخامسة والأخيرة والبالغة(78.28) بحسب وجهة نظر أفراد عينة البحث من المــــشرفــــين الاختصاص .2- إن النسب المــــتحققة لمهارة التأثيرات الايجابية بلغ (74.4)، فقد حقق المــــرتبة الأولى ، أما مهارة فهم المــــواقف التاريــــخية فبلغ (73.84) وحقق المــــرتبة الثانية، وقد حقق مهارة اكتشاف الدليل التاريــــخي المــــرتبة الثالثة والبالغة (73.42) ، فــــي حين حقق مهارة تحليل القضايا التاريــــخية واتخاذ القرار المــــرتبة الرابعة الذي بلغ(73.22) أما مهارة التأثيرات السلبية فقد حقق المــــرتبة الخامسة والأخيرة والبالغة (71.42) حسب وجهة نظر أفراد عينة البحث من مدرسي ومدرسات منهج التاريح .3- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث فــــي ترسيخ مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي لمنهج التاريــــخ للصف الخامس الادبي الاعدادي بين وجهتي نظر المــــشرفــــين الاختصاص والمــــدرسين ولصالح المــــشرفــــين الاختصاص .      وقد خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات منها إن المــــشرفــــين الاختصاص لديهم رؤية جيدة لتضمين منهج التاريــــخ لمهــــارات التفكيــــر التاريــــخي وضرورة تأكيد المــــشرفــــين على تدريس مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي فــــي أثناء زيارتهم لمدرسي منهج التاريــــخ. التماس وزارة التربيــــة المديرية العامة للمناهج الدراسية تضمين مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي على وفق التطورات العلمية التاريخية. دور منهج التاريــــخ فــــي تنمية مهــــارات التفكيــــر التاريــــخي لدى طلبة الصف الخامس الادبي من وجهة نظر المــــشرفــــين الاختصاص ومدرسيه. مدى تضمين منهج التاريــــخ لطلبة الصف الخامس الأدبي لتسليط الضوء على الروايات التاريــــخية من وجهة نظر المشرفين الاختصاص ومدرسيه .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Raad, B., رعد ب., Mohammad, S., & محمد ص. (2025). مهارات التفكير التاريخي ومدى تضمينها في منهج التاريخ للصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر المشرفين الاختصاص ومدرسيه. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 875–918. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187189