فاعلية برنامج تربوي في تنمية التفكير المفعم بالأمل لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل لتحقيق التعلم الجيد
الملخص
هدف البحث الحالي الى:-بناء مقياس التفكير المفعم بالأمل لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل.التعرف على المستوى العام للتفكير المفعم بالأمل لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل.بناء برنامج تربوي لتنمية التفكير المفعم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل.التعرف على أثر البرنامج التربوي في تنمية التفكير المفعم بالامل لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل. ولتحقيق أهداف البحث صاغت الباحثة عدد من الفرضيات الصفرية وتم تطبيق أداتي البحث على عدة عينات من أبرزها عينة التطبيق النهائي البالغة (600) طالبة بعد اجراءات بناء مقياس التفكير المفعم بالأمل, بعد التحقق من خصائصه السيكومترية من خلال الصدق بطريقة (الصدق الظاهري وصدق البناء) والثبات بطريقة (اعادة الاخبار ومعادلة الفاكروباخ) تكونت الصيغة النهائية لمقياس التفكير المفعم بالأمل من (38) فقرة موزعة على خمسة مجالات (التفكير الايجابي – التخطيط – الثقة بالنفس- الطموح - التفاؤل). وأظهرت النتائج الآتية:-وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات تنمية التفكير المفعم بالأمل للاختبارين (القبلي- البعدي) للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي.وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات تنمية التفكير المفعم بالأمل وفق مجالاته للاختبارين (القبلي- البعدي) ولصالح الاختبار البعدي. وفي ضوء النتائج صاغت الباحثة عدد من التوصيات ومن بينها:-على المديرية العامة والادارات المدارس إقامة الندوات والورش التدريبية لتنمية جوانب القوة لدى لطالبات مما يعزز ثقتهن بأنفسهن ويثير رغبتهن بالتعلم ويدفعهن للتفكير بالمستقبل من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية.على المديرية العامة للتربية اقامة دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على تنمية التفكير المفعم بالأمل لدى الطلبة. وكما اقترحت الباحثة عدد من المقترحات من بينها:-التعرف على مستوى التفكير المفعم بالأمل على عينات أخرى.التعرف على أثر البرنامج التربوي في مراحل دراسية أخرى.