أثر استراتيجية سوم (SWOM) في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الخامس العلمي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر استراتيجية سوم (SWOM) في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الخامس العلمي. تكونت عينة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي تم اختيارهن بصورة قصدية من مدرستين للسنة الدراسية (2024ـ2025) تم اختيارهن بصورة قصدية من مدرستين وعن طريق السحب العشوائي تم توزيعهن بين مجموعتين مثلت إحداهن المجموعة التجريبية مكونة من (36) طالبة درست على وفق استراتيجية سوم(SWOM)ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة مكونة من (34) طالبة درست على وفق الطريقة الاعتيادية. استعملت الباحثان التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين، وأجرت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات شملت (العمر الزمني للطلبة محسوبا بالشهور، المعدل العام السابق للصف الرابع العلمي، درجات مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للصف الرابع العلمي، اختبار الذكاء (رافن)،).ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثتان اداة واحدة هي : اختبار المفاهيم الإسلامية المكون من (14) مفهوم وقد تحققت الباحثتان من صدقه وثباته وتمييزه.ووضعت الباحثتان فرضية صفرية كانت: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0 , 05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق إستراتيجية سوم ( SWOM)وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية ولصالح المجموعة التجريبية.وفي ضوء نتائج البحث الحالي، توصلت الباحثتان إلى عدة استنتاجات من أبرزها: أن التدريس على وفق استراتيجية سوم (SWOM) كان له تأثير كبير في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية مقارنة بالطريقة الاعتيادية. كما اقترحت الباحثتان مجموعة من المقترحات أبرزها: فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) في تصحيح المفاهيم الإسلامية ذات الفهم الخاطئ لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة التربية الإسلامية وتنمية القيم الاجتماعية لديهن.