بلاغتنا المعرفية والذكاء الاصطناعي بين التشابه والاختلاف ــــ مقاربة إجرائية ــــ

القسم: Arabic language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1363-1378

الملخص

إنّ الاتجاه المعرفي الذي سارت عليه البلاغة العربية يوضح بشكل كبير وجه المقاربة مع أبحاث اللسانيات المعرفية التي اعتنت بالبنية التصورية في التمثيل الذهني وما يشكله  الفضاء الذهني وما يخزنه الذهن البشري من قدرة على بناء تصورات على وفق طرائق معينة من الانتظام المعرفي، إن كل قدمته بلاغتنا المعرفية في عرض آليات التفكير الذهني ولاسيما في مبحث الاستدلال مع  أضربه وصوره والاحتمالات الفرضية له ، فضلا عن القياسات الذهنية  في التقسيم والسّبر والاستقراء والتمثيل ، هو عمل  ابتكاري  سابق لزمانه وهو بطريقة ما يحاكي الذكاء الاصطناعي ، ولا سيما في عملية  (هندسة التلقين ) التي تحاكي العقل البشري عندما يقوم فيها بتوجيه حلول الذكاء الاصطناعي لتوليد المخرجات التي يرغب بها ، فيتطلب معلومات مفصلة لإنشاء مخرجات عالية الجودة وذات صلة ، ولكن ثمة اختلاف يكمن في (جوهر الذكاء) الذي يعكس نمط التفكير البشري، وما يطلق عليه بـ(الواقع الذكي) الذي لا يضطلع به الذكاء الاصطناعي، فتجلى هذا النمط الذكاء في بلاغتنا المعرفية ببعدها التداولي، بمراعاة قصد المتكلم ونواياه وحال السامع وظروفه؛ ليغطي بطريقة منهجية منظمة المساحة التي أنتجت المقولة المشهورة (لكل مقام مقال) .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Azad Sheikho, ., & شيخو ا. (2025). بلاغتنا المعرفية والذكاء الاصطناعي بين التشابه والاختلاف ــــ مقاربة إجرائية ــــ. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 1363–1378. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187213