مستوى التفكير المنظومي لدى تدريسيي جامعة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
459-482

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفكير المنظومي لدى تدريسيي جامعة الموصل. من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية:1. ما مستوى التفكير المنظومي لدى تدريسيي جامعة الموصل بشكل عام ؟ ٢. هل هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى التفكير المنظومي لدى تدريسيي جامعة الموصل تبعا لمتغيرات (الجنس/التخصص/سنوات الخدمة)؟ اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وتألف مجتمع البحث الحالي من تدريسيي جامعة الموصل للعام الدراسي (۲۰٢١-۲۰٢٢م) حيث بلغ عدد التدريسين في جامعة الموصل (3882) تدريسياً. وتكونت عينة البحث من (٣٥٠) تدريسياً في جامعة الموصل .ولغرض تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس التفكير المنظومي(عبد الوهاب. ٢٠١٩). وبعد التحقق من صدق وثبات أداة البحث أصبح المقياس متكوناً من (٤٠) فقرة لمقياس التفكير المنظومي وتم تطبيق أداة البحث من خلال توزيعها على التدريسين للفترة من ٢٣/1/2022 لغاية 21/2/2022, وبعد عملية جمع البيانات وتفريغها والاستعانة ببرنامج (Microsoft Excel). واعتمدت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لتحقيق أهداف البحث مستعينة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) متمثلة بالاختبار الثاني لعينة واحدة. واختبار الثاني لعينيتين مستقلتين. ومعامل ارتباط بيرسون. الاختبار الثاني لدلالة معامل الارتباط. معامل ألفا كرونباخ. وبعد تحليل البيانات إحصائيا أظهرت النتائج ما يأتي:1.ان تدريسيي جامعة الموصل لديهم مستوى مرتفع من التفكير المنظومي2.وجود فرقٍ يعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور لدى تدريسيي جامعة الموصل في مستوى التفكير المنظومي. وجود فرقٍ يعزى لمتغير التخصص لتدريسيي جامعة الموصل في مستوى التفكير المنظومي. وجود فرقٍ يعزى لمتغير الخدمة ولصالح فئة الاكثر من ١٠ سنوات لدى تدريسيي جامعة الموصل في مستوى التفكير المنظومي. وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ghanem, S., عبد السلام غانم س., Fandy, A., & عزيز فندي ا. (2025). مستوى التفكير المنظومي لدى تدريسيي جامعة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 459–482. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5480