فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في زيادة شغف التعلم ورفع مستوى التحصيل في مادة التأريخ لدى طالبات المرحلة الاعدادية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
127-162

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية (K.W.L) في زيادة شغف التعلم في تدريس مادة تأريخ الحضارات لطالبات الصف العاشر الأدبي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي ذو التصميم (القبلي – البعدي) للمجموعة الضابطة، وتطلب البحث الحالي إختيار عينة ممثلة للمجتمع، تتناسب في حجمها مع الإجراءات الإحصائية لذا قام الباحث بإختيار عينة بحثه بالطريقة العنقودية العشوائية التي تستند على أساس إختيار مجموعات كاملة بعد تقسيم المجتمع إلى مجموعات عشوائية، وتمثلت أداتي البحث مقياساً لشغف التعلم تضمنت (43) فقرة واختباراً تحصيلياً اشتمل على (50) فقرة من بناء الباحثين، وبعد أن تم استخراج الخصائص السيكومترية كالصدق والثبات طُبق مقياس الشغف والإختبار التحصيلي على عينة عشوائية بلغت قوامها (38) طالبة، جرى تقسيمهمن على مجموعتين : المجموعة التجريبية وتألف من (18) طالبة، والمجموعة الضابطة المتألفة من (20) طالبة، وخلال فترة التجربة التي استغرقت ثلاثة أشهر جرى تدريس المجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجية (K.W.L)، وتدريس المجموعة الضابطة وفقاً للطريقة الاعتيادية، وأظهرت نتائج البحث تفوّق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مقياس شغف التعلم، وفي ضوء النتائج طرح الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hassan, S., حميد حسن ش., Baban, W., & خالد بابان و. (2025). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في زيادة شغف التعلم ورفع مستوى التحصيل في مادة التأريخ لدى طالبات المرحلة الاعدادية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 127–162. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5503