فاعلية توظيف استراتيجيات العبء المعرفي في تحصيل طلبة قسم الرياضيات لمادة التبولوجي

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
321-350

الملخص

هدف البحث التعرف على فاعلية توظيف استراتيجيات العبء المعرفي في تحصيل طلبة قسم الرياضيات لمادة التبولوجي، وتكونت عينته من(69) طالباً وطالبة من طلبة الصف الرابع في قسم الرياضيات كلية التربية الأساسي/جامعة دهوك لعام الدراسي(2020-2021) تم تقسيمها إلى أربع مجموعات متكافئة من الذكور والأناث أثنتان منهما تجريبية تدرسان مادة التبولوجي بإستراتيجيات تخفيف العبء المعرفي، والأخريتان ضابطتان تدرسان المادة نفسها بالطريقة الإعتيادية، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحثون اختباراً تحصيلياً مقالياً تكون بصيغته النهائية من (5) أسئلة وقد تحقق الباحثون من صدق الاختبار وثباته فضلاً عن خصائصه السايكومترية، بعد ذلك نفذت تجربة البحث من قبل الباحث الثالث كونه مدرساً للمادة في القسم في بداية العام الدراسي بدءا من يوم (18/10/2020) ولغاية (25/1/2021) بعدها طبق الاختبار التحصيلي على أفراد عينة البحث، ثم جمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستعمال العاملي ثنائي الاتجاه(ANOVA – 2way) ودلت النتائج على أنه:-1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات تحصيل مجموعات البحث لمادة التبولوجي لمتغير الطريقة ولصالح التجريبيتين.2-لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات تحصيل مجموعات البحث لمادة التبولوجي تبعاً لمتغير الجنس، والتفاعل بينه وبين الطريقة. وفي ضوء النتائج خرج الباحثون بعدد من التوصيات كما قدموا عدداً من المقترحات فضلاً عن تقديمهم لعدد من العنوانات لدراسات مستقبلية.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Aqdal, R., احمد اقدل ر., Razzaq Abdullah, A., الرزاق ياسين عبد الله ع., Mohamed, R., & عابد محمد ر. (2025). فاعلية توظيف استراتيجيات العبء المعرفي في تحصيل طلبة قسم الرياضيات لمادة التبولوجي. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 321–350. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5504