تصميم استراتيجية تدريسية مسندة الى المدخل الاجتماعي لتنمية القيم الاجتماعية وثقافة تقبل الآخر عند طلبة الصف الرابع الادبي في مادة التربية الاسلامية
الملخص
هدف البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة مسندة الى المدخل الاجتماعي لتنمية القيم الاجتماعية وثقافة تقبل الآخر عند طلبة الصف الرابع الادبي في مادة التربية الاسلامية، وتكونت عينة البحث من(108) طالباً وطالبة من طلبة الصف الرابع الأدبي اختارتها الباحثة قصديا من أربع اعداديات للذكور والإناث في مدينة الموصل للعام الدراسي (2022-2023 م) تتخذ(2) منها تجريبية و(2) ضابطة ولكلا الجنسين، درست المجموعتان التجريبيتان من خلال الاستراتيجية المسندة الى المدخل الاجتماعي في حين درست المجموعتان الضابطتان على وفق الطريقة الاعتيادية .ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اداتين الاولى: مقياس القيم الاجتماعية وهو مكون من (46) فقرة ثلاثية البدائل(دائما، احيانا، نادراً) والثانية: مقياس ثقافة تقبل الآخر وهو مكون من (10) فقرات ولكل فقرة (3) اختيارات متدرجة(1،2،3)، وقد تحققت من صدقهما واستخرجت ثباتهما، ومن ثم طبقت الباحثة الاداتين قبليا على افراد عينة البحث ثم نفذت تجربة البحث بدءاً من يوم الاربعاء الموافق 6/11/2022 ولغاية 25/12/2022 من خلال تكليف مدرسي المادة في الاعداديات، كما طبقت الاداتين بعديا يومي 3-4/1/2023، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا باستعمال تحليل التباين الثنائي العاملي توصلت الباحثة الى: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعات الأربع في تنمية القيم الاجتماعية و ثقافة تقبل الآخر عند متغيري الطريقة ولصالح الاستراتيجية المقترحة، والجنس لصالح الاناث فضلا عن التفاعل بين المتغيرين، ولكلا الاداتين، وفي نهاية البحث توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات، كما اوصت الباحثة بعدد من التوصيات، واقترحت اجراء دراسات مماثلة مع التنوع في المتغيرات.