مهارات التفكير الناقد لدى طلبة ثانويات المتميزين في مدينة الموصل
الملخص
يستهدف البحث الحالي قياس مهارات التفكير الناقد لدى طلبة ثانويات المتميزين في مدينة الموصل، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد(CCTS 2000)، لقياس درجات التفكير الناقد ككل، ومهاراته الفرعية: الاستنتاج، الاستدلال، الاستقراء، التحليل، التقويم، تكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من ثانويات المتميزين في مركز مدينة الموصل، وأظهرت نتائج البحث تدني مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة ثانويات المتميزين في مدينة الموصل، وأنها لم تصل إلى المستوى المقبول تربويا ، كما لم تظهر نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا في مهارات التفكير الناقد بين أفراد عينة البحث تعزى لمتغيري الجنس (ذكور/ إناث)، والصف الدراسي (الرابع/ السادس)، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات منها، تركيز القائمين على العملية التربوية على الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الناقد للطلبة المتميزين في مختلف المستويات، سواء من خلال تضمينه في المنهج الدراسي، أو من خلال تقديم برامج تدريس التفكير بصورة مستقلة، إجراء دراسة للكشف عن علاقة مهارات التفكير الناقد لدى المدرسين والطلبة المتميزين.