الذكاء الاجتماعي لدى مديري المدارس الإعدادية في مدينة الموصل

القسم: Arabic language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
393-418

الملخص

استهدف البحث التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مديري المدارس الإعدادية في مدينة الموصل وفيما اذا كانت هناك فرق دال احصائيا تبعا لمتغيري الجنس ومدة الخدمة ، وتالفت عينة البحث من (300) مدرسا ومدرسة تم اختيارهم عشوائيا من بين مدرسي ومدرسات المدارس الإعدادية في مدينة الموصل، ومن اجل تحقيق اهداف البحث تم اعداد مقياس لقياس مستوى الذكاء الاجتماعي واستخرجت له دلالات وخصائص سيكومترية ، كما استخرج الثبات بطريقة اعادة الاختبار حيث بلغ (81 , 0) . واستخدمت الوسائل الاحصائية : معامل ارتباط بيرسون ،الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين في معالجة البيانات احصائيا .واظهرت النتائج : ان مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مديري المدارس كان دون الوسط الفرضي للمقياس ، كما تبين عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى الذكاء الاجتماعي تبعا لمتغيري الجنس ومدة الخدمة . وتم وضع عدد من التوصيات والمقترحات .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-obaidi, M., & علي العبيدي م. (2025). الذكاء الاجتماعي لدى مديري المدارس الإعدادية في مدينة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 2, 393–418. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5631