اعداد مقياس السمات الكمالية لدى طلبة جامعة الحمدانية
الملخص
يهدف البحث الحالي إعداد مقياس السمات الكمالية لطلبة جامعة الحمدانية حيث أن السمات الكمالية هي واحدة من اكثر القيم الاجتماعية شيوعا في المجتمعات الصناعية وهي من السمات الشخصية التي تتميز بالسعي نحو الأنجاز الخالي من العيوب ووضع معايير عالية للأداء مصحوبة بميل لتقييم سلوكهم بشكل نقدي .وبالرغم من توفر مقياس للسمات الكمالية الا ان الباحثة قامت بأعداد مقياس بألاعتماد على النسخة الأصلية للمقياس وقد بلغت عينة البناء (400) طالب وطالبة من الأقسام العلمية والأنسانية (حاسوب-تاريخ-إدارة اعمال-محاسبة-إنكليزي-رياضيات-فيزياء-العلوم التربوية والنفسية) وقد تم الأعتماد على مقياس اجنبي المُعد من قبل (فورست 1990) ، وقد قامت الباحثة بترجمة المقياس اذ قام بترجمته (إبراهيم سالم) وهو احد المترجمين المعتمدين من قبل جمعية المترجمين العراقيّين ، وقد تم حساب صدق الترجمة اذ قام الأستاذ (شعيب سعيد الفهادي) باعادة ترجمة المقياس وتم حساب الأتفاق بين الترجمتيين والأعتماد على الصورة النهائية المتكونة من اربع مجالات (القلق إزاء الأخطاء -التوقعات والنقد الوالدي – التنظيم -المعايير الشخصية ) وبلغ عدد الفقرات (35) فقرة .وقد تم حساب الصدق الظاهري للمقياس بعرضه على مجموعة من الخبراء في التربية وعلم النفس وبلغ عددهم (20) خبير ، وتم تعديل بعض الفقرات وكانت نسبة الأتفاق 80%. كما قامت الباحثة بحساب القوة التميزية لفقرات المقياس اذةوتم أخذ نسبة 27% من الدرجات العليا و27% من الدرجات الدنيا ، وحُسب التميز بأستخدام الأختبار التائي لعينتين مستقلتين ، وتم حذف (3) فقرات (15-16-33) اذ كانت القيمة التائية لهذه الفقرات غير دالة احصائياً وبهذا اصبح عدد الفقرات (32) فقرة ، كما قامت الباحثة بحساب الثبات بأسلوب إعادة الأختبار وتم حساب الأتساق الداخلي بين درجة الفقرات والدرجة الكلية ودرجة الفقرات مع درجة المجال ووجد ان قيمة معامل الثبات (0،82) كما تم حساب الثبات بأستخدام الفاكرونباخ وهو يساوي (0،83) علماً ان بدائل الأجابة خماسية (موافق بشدة- موافق-موافق الى حد ما -غير موافق -غير موافق بشدة ) ودرجات البدائل (5-4-3-2-1) للفقرات الأيجابية وللفقرات السلبية ، وبهذا تكون الدرجة العليا (160) والدرجة الدنيا (32) بمتوسط فرضي قدره (96) وبهذا يكون المقياس جاهزاً للتطبيق .وخرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات منها ان على المرشدين الجامعيّن بأستخدام المقياس لتحديد السمات الكمالية لدى طلبة الجامعة .واقترحت الباحثة اجراء دراسة لقياس السمات الكمالية وعلاقتها بمتغيرات أخرى.