أثر برنامج اعلامي بيئي مقدم وفق الطريقة التكاملية في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء وتنمية الوعي البيئي لديهن
الملخص
هدف البحث الى معرفة أثر برنامج إعلامي تربوي بيئي مقدم وفق الطريقة التكاملية في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء وتنمية الوعي البيئي لديهن. تكونت عينة البحث من (82) طالبة موزعة على مجموعتين أحداهما تجريبية (42) طالبة، والثانية مجموعة ضابطة(40) طالبة. تم إجراء التكافؤ بينهما في متغيرات عدة. ومن مستلزمات البحث إعداد برنامج اعلامي تربوي بيئي مقدم وفق الطريقة التكاملية. تضمن العديد من الأنشطة الإعلامية مثل: (النشرات، والبوسترات، والصحف الجدارية، والمصورات، والأفلام الفيديوية..الخ). أعدت الباحثة أداتي البحث (الاختبار التحصيلي، و مقياس الوعي البيئي) ثم تم ايجاد صدقهما وثباتهما. ومن الوسائل الإحصائية المعتمدة للحصول على نتائج البحث هي الاختبار التائي(-test t) لعينتين مستقلتين. أظهرت النتائج الإحصائية وجود فرق ذو دلالة احصائية بين طالبات المجموعتين في التحصيل وتنمية الوعي البيئي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.