دراسة محفزات الافتراضات المسبقة في حوارات المشرف والطالب في اللغة العربية

القسم: English language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
503-540

الملخص

نسبيًا، لا يُعرف الكثير عن محفزات الافتراضات المسبقة التي يستخدمها المشرفون للتواصل مع طلابهم البحثيين. بالإضافة إلى ذلك، من غير المعروف ما إذا كان بإمكان محفزات الافتراضات المسبقة المساعدة في تحديد نمط تفاعل المشرفين مع طلابهم عبر مراحل العملية الإشرافية بالإضافة لتحديد النمط السائد خلال العملية الاشرافية بأكملها. البحث الحالي يهدف إلى دراسة استخدام المشرفين لمحفزات الافتراضات المسبقة في افعال الكلام الاخبارية أثناء تقديم ملاحظاتهم الشفوية خلال الجلسات الإشرافية. كذلك تسعى الدراسة الى تتبع استخدام المشرفين لمحفزات الافتراضات المسبقة خلال مراحل كتابة الرسالة ومعرفة إمكانية استخدامها لمعرفة النمط التفاعلي الذي يستخدمه المشرفون في الحوار مع الطلبة خلال مراحل العملية الاشرافية والنمط السائد خلال العملية الاشرافية ككل. تستخدم الدراسة الحالية نموذج تجميعي مكون من جزأين. يعتمد الجزء الأول بشكل أساسي على محفزات الافتراضات المسبقة لكارتونين (1971) كما هو موضح في ليفينسون (1983) ويول (1996) ويشمل الجزء الثاني النموذج التفاعلي لهيرون (1976) ذو الست فئات. تم تناول البيانات بشكل وصفي ؛ بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام بعض الأدوات من الطريقة الكمية ، مثل النسب المئوية والأرقام وبعض الإحصائيات الرياضية، لاستكشاف الارتباط بين محفزات الافتراضات المسبقة وطريقة التفاعل الإشرافية. أظهرت نتائج الدراسة ان محفزات الافتراضات المسبقة ممكن ان تستخدم لتحديد النمط الاشرافي للمشرفين عبر المراحل المختلفة للعملية الاشرافية بالإضافة لتحديد نوع النمط الاشرافي الغالب خلال العملية الاشرافية ككل. كما بينت الدراسة ان النمط التسلطي هو النمط السائد الذي يعتمده المشرفون اثناء الجلسات الاشرافية بمراحلها المختلفة.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Dhannoon, A., & عبدالواحد ذنون ا. (2025). دراسة محفزات الافتراضات المسبقة في حوارات المشرف والطالب في اللغة العربية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 3, 503–540. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5696