أثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية عمليات العلم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية عمليات العلم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم.استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد بلغ حجم عينة البحث(30) تلميذة بواقع (15) تلميذة في المجموعة التجريبية و(15) في المجموعة الضابطة، أجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية :العمر الزمني للتلميذات محسوبا بالأشهر. الذكاء. المعدل العام لدرجات التلميذات في الصف الرابع. درجة مادة العلوم في الصف الرابع . المستوى التعليمي للأبوين. اختبار عمليات العلم القبلي، ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اختباراً لعمليات العلم وقد استخرجت الباحثة صدقه وتمييزه وثباته الذي بلغ (84‚0) باستخدام معادلة كودر- ريتشاردسون (20) وقد تكون بصيغته النهائية من(15) فقرة، وقد تم تطبيق التجربة في مدينة الموصل للعام الدراسي (2020-2021) في مدرسة العطاء للبنات اذ تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الاول من السنة المذكورة انفاً حيث بدأت يوم (الاحد) الموافق (13/12/2020) وانتهت يوم(الاثنين) بتاريخ (15/2/2021) ،وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الاختبار التائي (T-Test) لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(05‚0) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود حجم تأثير كبير لاستراتيجية الرؤوس المرقمة على متغير عمليات العلم. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة توصيات عدة أكدت فيها على أهمية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في المدارس الابتدائية وأهمية عقد برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات على استخدام هذه الاستراتيجية في التدريس، كما قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات اهمها دراسة فاعلية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في مادة العلوم واثرها في تنمية الجوانب الوجدانية لدى المتعلم مثل: الاتجاهات العلمية والميول العلمية والحس العلمي والقيم العلمية.