التعليم العالي في الوطن العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
327-342

الملخص

إنَّ المنظور التربوي الحديث لمؤسسات التعليم العالي كأنظمة اجتماعية مفتوحة تؤثر وتتأثر بالبيئة المحيطـة بها على مستوى محلي أو عالمي ، ويجعلنا نؤكد على المتغيـرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية والتقنية وغيرها التي تُحيط بنا ، هي التي تحدد وتشكل دور هـذه المؤسسات ، وتعيننا على تقييم هذا الدور وفعاليته بمدى استجابة هذه المؤسسات لهذه المتغيرات . ولتنـــــــاول موضوع البحث لابـد من الحديث أولاًَ عن ســــــــمات وملامح القرن الحادي والعشرين (بداياته على الأقل) ، والتي أصبحت تلوح بحجم التحدي الذي يواجه مؤسسات التعليم العالي في عالمنـا العربي بشكل عـام وفي العراق بشكـل خاص ، ومن ثـم الحديث عن واقع مؤسسات التعليم العالي في الوطـن العربي ، وأخيراً ماذا يجب على مؤسساتنا أن تعمل لمواجهة هذه التحديات

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ismail, M., & احمد اسماعيل م. (2025). التعليم العالي في الوطن العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 327–342. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5800