فاعلية استخدام الصف المعكوس في تدريس اللغة الإنكليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الاول متوسط
الملخص
تهدف الدراسة الى الكشف عن فاعلية استخدام الصف المعكوس في تدريس اللغة الإنكليزية لتنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الاول متوسط في مدرسة متوسطة الحريري للبنات في محافظة نينوى، وذلك من خلال مقارنتها بالطريقة الاعتيادية في التدريس التي طبقت بمدرسة متوسطة زبيدة للبنات، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة تكونت من (40) طالبة، ووزعت العينة عشوائيا في مجموعتين متساويتين بالعدد، حيث درست طالبات المجموعة التجريبية مجموعة من النصوص القرائية الإنكليزية باستخدام استراتيجية الصف المعكوس، بينما درست طالبات المجموعة الضابطة النصوص نفسها بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد لقياس مستوى الفهم القرائي (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والإبداعي) للمجموعتين، وبعد تطبيق الاختبار على مجموعتي الدراسة (قبلي وبعدي) على مجموعتي الدراسة، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (= 0.05) بين درجات المجموعتين على اختبار الفهم القرائي وعلى جميع المهارات ولصالح طالبات المجموعة التجريبية، كون هذه الاستراتيجية تركز على التعلم الذاتي طالبات. ساهم في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المجموعة التجريبية في وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الصف المعكوس في تدريس اللغة الإنجليزية ومهاراتها المختلفة، وفي مراحل التعليم الأخرى المختلفة.