استقصاء تعابير الوجه كأستراتيجيات للإقناع في المقابلات السياسية المتلفزة
الملخص
تعبيرات الوجه هي الإشارات غير اللفظية التي يستخدمها الناس للتواصل. إنها جوانب حاسمة في المحادثة والتفاعل اليومي بين المحاورين. تعتمد هذه الورقة على أفكار مفادها أن العديد من المحاورين يستخدمون تعبيرات الوجه كأداة إقناع في تفاعلاتهم مع الآخرين للتعبير عن المشاعر والأفكار والمواقف، فضلاً عن تحقيق أغراضهم وإقناع الأفراد برسائل محددة. ويهدف إلى التعرف على أهمية تعابير الوجه ومدى تأثيرها على التفاعل، كاستراتيجيات الإقناع في المقابلات السياسية. ولتحقيق هذه الأهداف يتم استخدام نوعين من الأساليب: النظرية والعملية. تتضمن المناهج النظرية شرح المفاهيم الأساسية للإقناع والتواصل غير اللفظي.ومن ناحية أخرى، تتطلب العمليات العملية فحص مقاطع فيديو مسجلة لخمس مقابلات سياسية من مناطق وثقافات مختلفة حول العالم. يتم جمع مقاطع الفيديو من قناة يوتيوب. تم تقييم المقابلات المختارة باستخدام نموذج انتقائي يعتمد على نموذج سيالديني (2001) لتقنيات الإقناع، ونموذج ماتسوموتو (2013) لأشكال ووظائف تعبيرات الوجه العالمية، ونموذج أرجيل ودين (1965) لوظائف الاتصال بالعين. أظهرت نتائج تحليل البيانات التي تم جمعها أن كلا من المحاورين، القائم بالمقابلة والمحاور، يستخدمون تعبيرات الوجه بشكل كبير كتقنيات واستراتيجيات مقنعة في المقابلات التلفزيونية السياسية، إلا أنهم يختلفون في درجة استخدام تعبيرات الوجه والأغراض. يؤثر المحاور على الضيف ويقنعه بالتحدث بصراحة. ومن ناحية أخرى، يستخدم الشخص الذي تجري المقابلة معه تعابير الوجه لنقل وجهة نظره ونواياه ومشاعره إلى القائم بإجراء المقابلة والجمهور. وفيما يتعلق باستخدام التواصل البصري، فإن وظيفة البحث عن المعلومات هي الوظيفة الأكثر أهمية والأكثر تكرارا، ومن ثم تأتي وظائف السعادة والإعجاب.