أثر استراتيجية (KWHLAQ) في اكتساب المفاهيم الكيميائية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
319-348

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجية KWHLAQ في اكتساب المفاهيم الكيميائية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. ولكي يتحقق الباحثان من هدفي البحث قاما بصياغة فرضيتين صفريتين تفترضان عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين مجموعتي البحث (HO: µ1=µ2).ولذك أجرى الباحثان تجربة لمدة شهرين على عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط، بلغ عددهم (61) طالباً. تم فيها استخدام التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي، الأدوات، والوسائل الإحصائية المناسبة. وأظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا الكيمياء باستخدام استراتيجية KWHLAQ على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها باستخدام الطريقة الاعتيادية. بناءً على ذلك، أوصى الباحثان باعتماد استراتيجية KWHLAQ في تدريس مادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط. اقترحا أيضًا إجراء دراسات مماثلة على متغيرات ومراحل تعليمية أخرى.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Rasul, A., رسول ا., Awad, O., & عواد ع. (2025). أثر استراتيجية (KWHLAQ) في اكتساب المفاهيم الكيميائية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 319–348. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.184066