واقع بناء المعرفة والفهم لدى طلبة المدارس الحكومية الثانوية من وجهة نظر معملي المدارس في فلسطين
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع بناء المعرفة والفهم لدى طلبة المدارس الحكومية الثانوية من وجهة نظر معملي مدارس المحافظات الشمالية في فلسطين، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة كأداة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة (434) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الحكومية في المحافظات الشمالية من فلسطين، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت النتائج أن واقع بناء المعرفة والفهم لدى طلبة المدارس الحكومية الثانوية من وجهة نظر مديري ومعملي مدارس المحافظات الشمالية في فلسطين جاءت بمتوسط حسابي (3.79) وبدرجة مرتفعة، حيث حصل كل من مجال" دور مدير المدرسة في بناء المعرفة" ، "دور المعلمين في بناء المعرفة" ، "إدراك مفهوم بناء المعرفة" على درجة مرتفعة، في حين حصل مجال " توفر متطلبات بناء المعرفة" على درجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في واقع بناء المعرفة والفهم لدى طلبة المدارس الحكومية الثانوية من وجهة نظر معملي مدارس المحافظات الشمالية في فلسطين تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور في مجال "دور مدير المدرسة في بناء المعرفة"، ومجال "دور المعلمين في بناء المعرفة"، ومجال "إدراك مفهوم بناء المعرفة"، باستثناء مجال توفر متطلبات بناء المعرفة، ووجود فروق ذات دلالة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الحاصلين على درجة البكالوريوس في مجال "دور مدير المدرسة في بناء المعرفة"، ومجال "دور المعلمين في بناء المعرفة"، ومجال "توفر متطلبات بناء المعرفة"، باستثناء مجال إدراك مفهوم بناء المعرفة.