الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتذوق الفني لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات في مركز محافظة نينوى

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
109-138

الملخص

الملخصيهدف البحث الحالي التعرف على :1-مستوى الكفاءة الذاتية لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات.2-الفرق في مستوى الكفاءة الذاتية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية(الثالثة / الخامسة) .3-مستوى التذوق الفني لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات.4-الفرق في مستوى التذوق الفني تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (الثالثة / الخامسة) .5-العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتذوق الفني لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات.6-الفروق في العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتذوق الفني لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (الثالثة / الخامسة). واشتملت عينة البحث على طالبات المرحلتين (الثالثة والخامسة) في الأقسام الخمسة والبالغ عددها (308) طالبة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي العلائقي لملاءمته طبيعة البحث الحالي، ولتحقيق أهداف البحث تبنت الباحثة مقياس الكفاءة الذاتية المعد من (سارة رافع فيصل سليمان،2021) والمكون من (45) فقرة، ومقياس التذوق الفني العالمي المصمم من قبل العالم كرافس (Graves) والمكون من (32) صورة، وطبق المقياسين على عينة التطبيق النهائية بعد اكمال اجراءات الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات)، واستخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية (SPSS) لتحليل البيانات وتوصلت الى أن طالبات معهد الفنون الجميلة يمتلكن قدراً جيداً من الكفاءة الذاتية والتذوق الفني كما توصلت الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الكفاءة الذاتية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (الثالثة / الخامسة) ولصالح المرحلة الخامسة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التذوق الفني تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (الثالثة / الخامسة) ولصالح المرحلة الخامسة، ووجود علاقة ارتباطية بين الكفاءة الذاتية والتذوق الفني تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (الثالثة / الخامسة) ولصالح المرحلة الخامسة، وفي ضوء هذه النتائج قامت الباحثة بوضع عدد من التوصيات والمقترحات .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Abdul Qader, L., & حسن عبد القادر ل. (2025). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتذوق الفني لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات في مركز محافظة نينوى. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 3(12), 109–138. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5930