الإختبار السريري الهادف المنظم لطلاب المرحلة النهائية في الجراحة: تجربة فرع الجراحة في كلية طب الموصل
الملخص
الخلاصة
الخلفية: يحظى الإختبار السريري الهادف المنظم بشعبية متزايدة حيث تبين أن له مصداقية وموضوعية وإعتمادية عالية. يتطلب هذا النوع من الفحص الكثير من التجهيزات من ناحية المكان والدعم المادي.
الهدف: يسلط هذا البحث الضوء على الخطوات الهامة التي يجب الإنتباه إليها وأخذها بنظر الإعتبار عند إجراء هذا النوع من الفحص عند إجرائه للمرحلة السادسة النهائية مع التركيز على التغذية الراجعة منهم من حيث التقبل والرضا لهذا النوع من الإمتحانات.
التصميم: تم دراسة عينة تتألف من 151 طالبا من المرحلة السادسة للدراسة الأولية خضعوا لإمتحان الإختبار السريري الهادف المنظم النهائي مادة الجراحة العامة.
المكان والزمان: تمت الدراسة في السنة الدراسية الأكاديمية 011-2012 في فرع الجراحة لكلية الطب–جامعة الموصل.
الطريقة: شمل البحث عينة من 151 طالبا (65 ذكر و86 أنثى) في الصف السادس للدراسة الأولية لكلية الطب للسنة 2011-2012 أجري لهم الإمتحان السريري النهائي بطريقة الإختبار السريري الهادف المنظم على مدى 8 أيام وقد أختيرت 10محطات منظمة بشكل جيد للإمتحان. الزمن المسموح به لكل محطة كان 6 دقائق. وقد شكلت لجنة خاصة لتنظيم الإمتحان مكونة من 4 أعضاء، ثم عقد إجتماع للفرع وتم الإتفاق على مواضيع المحطات والسادة التدريسيين المسؤولين عنها. لكل محطة تم وضع أوراق خاصة للسادة الممتحنيين وللمرضى وللطلاب. وتم وضع خطة مفصلة لكيفية تحرك الطلبة بين المحطات وتجميعهم قبل وبعد إجراء الإمتحان. تم إعطاء التعليمات وشرحها للطلبة قبل الإمتحان. أعطي الطلبة ورقة التغذية الراجعة بعد الإمتحان لملئها.
النتائج: تم تحليل نتائج التغذية الراجعة لل(151) طالبا الذين دخلوا الإمتحان، أجاب 78,8% من الطلبة بأن المشكلة والمهمة المحددة في المحطة مناسبة، فيما أجاب 82,7% من الطلبة بأن المحطات كانت تغطي الناحية العملية السريرية. كانت المحطات واضحة ومركزة عند 72,1%من الطلبة، وأوضح 84,7% منهم أن التعليمات المعطاة في الإمتحان كانت وافية وأعطيت بشكل واضح. كانت شكوى المرضى مختصرة ومعطاة بلغة بسيطة عند 82,1% من الطلبة بينما أجاب 74,1% منهم أن المعطيات في المحطات كانت مشابهة للواقع ومشروحة بشكل وافي. أكد 80,7% من الطلبة أن عدد المحطات كان كافيا ووافق 84,7% منهم على جودة نوعية ومواقع المحطات.
الإستنتاج: الإختبار السريري الهادف المنظم الذي أجري لطلبة الصف السادس في مادة الجراحة النهائي أعطى نتائج مقبولة للأداء. نتائج هذه الدراسة أوضحت أن إجمالي قبول ورضا الطلبة بهذا الإمتحان كانت مشجعة بعد تحليل إستمارات التغذية الراجعة