مقارنة بين الطلاب الملقحين وغير الملقحين تجاه لقاحات كوفيد-19؛ الآثار الجانبية ، الوعي والقبول

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
16-27

الملخص

الخلفية : مرض فيروس كورونا 2019 هو مرض تنفسي حاد وشديد. وهو مستمر بأحداث مترتبات طبية ، اقتصادية ، تعليمية واجتماعية في جميع أنحاء العالم. استخدم العراق اللقاحات العائدة للشركات التالية: فايزر، وأسترازينيكا، وسينوفارم، وموديرنا. الآثار الضارة لهذه اللقاحات اضافة الى الشائعات غير الصحيحة حول مدى امان هذه اللقاحات بين الناس أثرت على اخذ الناس لهذه اللقاحات بصورة مؤثرة في محافظة دهوك.
الطرق: أجريت هذه الدراسة باستخدام استبيان عن طريق الاتصال بين طلبة جامعة دهوك. شارك في هذه الدراسة 1601، 919 منهم ملقحين و682 طالب من غير الملقحين. لغرض الحصول على معلومات محددة من الملقحين وغير الملقحين، استخدمت نموذجين من الاسئلة الاستبيانية بصورة عامة الاستبيان الخاص بالملقحين ضم 20 سؤالاً ومكون من أربعة أجزاء ، فيما ضمن الاستبيان الخاص بغير الملقحين 17 سؤالاً ومكون من ثلاثة أجزاء.
 النتائج: الملقحين من الطلبة لجامعة دهوك اظهروا اختلافا معنويا : في مستوى المعرفة والقبول للقاح الكورونا-2019، بالمقارنة مع غير الملقحين من الطلبة.
لقاح استرازنكا ليس قريبا حتى في مستوى الامانة مع اللقاحات الأخرى، أعلى نسبة للأثار الجانبية كانت معه ، بعده كان لقاح فايزر (78.5%) بالمقارنة مع (94.6%) ، سينوفارم (34.9%) ، اكثر الاعراض تواترا بعد اخذ اللقاحات كانت الالم في مكان الحقن للقاح (37.8%)، والالم العضلي (34.9%)، والحمى (34.2%) ، بعد اخذ الجرعة الأولى.
الخاتمة: الطلبة الملقحين كانت لديهم مستوى اعلى من المعرفة والقبول بالمقارنة مع غير الملقحين لقاح استرازنكا اظهر اعلى مستوى من التخوف وسينوفورم الأكثر اماناً بين اللقاحات . وكان الالم في مكان اخذ اللقاح والالم العضلي والحمى اكثر الاعراض تواترا بعد اخذ اللقاح .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

1.
Ahmed Mohammed N, احمد محمد ن, Fouad Hassan Z, فؤاد حسن ز, Sabri G, مصطفى صبري ج, Mostafa Sabri G, امين زبير ا, Amin Zuber A. مقارنة بين الطلاب الملقحين وغير الملقحين تجاه لقاحات كوفيد-19؛ الآثار الجانبية ، الوعي والقبول. Ann. coll. Med. Mosul [انترنت]. 24 يونيو، 2025 [وثق 3 أغسطس، 2025];46(1):16-27. موجود في: https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/mmed/article/view/15235