مواقف طلبة كلية الطب تجاه تعليم أخلاقيات الطب
الملخص
الخلاصةالهدف من الدراسة: تهدف الدراسة إلى التحري عن مواقف طلبة كلية الطب وآرائهم فيما يتعلق بدراسة أخلاقيات الطب.المواد وطرق العمل: أجريت الدراسة في كلية الطب, جامعة الموصل خلال العام الدراسي 2011-2012 بإعتماد تصميم دراسة المقطع العرضي، حيث تم إستخدام إستمارة الإستبيان الذاتي لجمع البيانات من طلبة كلية الطب-جامعة الموصل في المرحلتين الخامسة والسادسة.النتائج: من بين 150 طالب وطالبة مشاركين في الدراسة, إعتبرت الأغلبية (82%) إن تدريس أخلاقيات الطب لطلبة كلية الطب ناحية مهمة في التعليم الطبي, وإتفق 63,3% على أن تدريس هذه المادة سوف يؤثر على المواقف والسلوك ويحسن علاقة الطبيب مع مرضاه. بينما كان 40% فقط من الطلبة لديهم إهتمام عام هذا الموضوع. وظهر أن ثلثي الطلبة (64,8%) لديهم الثقة بقدرتهم على التعرف على مشاكل أخلاقية كبيرة في الممارسة السريرية, وعرف 36% فقط من الطلبة كيفية المضي قدما عندما يكون المريض غير مؤهل عقليا. الاستنتاجات: توصلت هذه الدراسة إلى أن طلبة كلية الطب كان لهم موقف أقل إيجابية حول تدريس أخلاقيات الطب وقد لايكونوا على إستعداد كاف لموجهة التحديات في الممارسة السريرية. أوصت الدراسة وجوب إدماج منهاج متكامل وإبداعي لأخلاقيات الطب منذ المرحلة الأولى مع التركيز على الجانب الأخلاقي في مجال الممارسة الطبية اليومية.