المجلد 14 العدد 58

منشور: 2025-06-25

المحتويات


بحث
تصمیم برنامج تربوی مستند الى قوة الأنا لدى طالبات المرحلة الاعدادیة فی مدینة الموصل

Nada Al-Abyaji, ندى فتاح العبایجی, Lubna Lutfi, لبنى هاشم لطفی الحنکاوی

یهدف البحث الى تصمیم برنامج مستند الى قوة الأنا ولغرض تحقیق ذلک قامت الباحثتان ببناء (16) درس تغطی (8) وظائف لقوة الأنا وهی (التنظیم والتحکم بالدوافع والانفعالات، عملیات التفکیر، اختبار الواقع، حجز...

الصفحات: 31-50
خصائص الخطاب السردی الموجه للأطفال فی الموصل

Ali Al-Ubaidi, علی احمد العبیدی

یشتغل الخطاب السردی فی مستویاته الترکیبیة والعلائقیة على العناصر التی تربط الراوی بالمتن الحکائی، وتهتم بالمحکی بوصفه صیغة للتمثیل اللفظی للحکی. راصدة مظاهره وأبنیته، ومستویاته الدلالیة. وتهتم هذه...

الصفحات: 1-12
قیاس مستوى التسامح لدى طلبة المرحلة الاعدادیة فی مرکز محافظة نینوى

Ahlam Theeb Hassoo, احلام محمد ذیب حسو

یهدف البحث الى التعرف على مستوى التسامح لدى طلبة المرحلة الإعدادیة فی الصف الرابع للفرعین العلمی والأدبی من الذکور والإناث والتعرف على الفروق فی مستوى التسامح وفقاً لمتغیری الجنس (ذکور، إناث)...

الصفحات: 51-72
الموصل فضاءً روائیاً جمالیات المکان فی روایة (مُختلّ فی مقهى)

maolood Alois, مولود مرعی الویس

یحتلّ المکان موقعاً متمیزاً فی ترتیب عناصر النص الروائی بوصفه الحاضنة الرئیسة للحدث والشخصیات والزمن، لذا فهو المکوّن الأول من مکونات الفضاء السردی مع الزمن السردی والرؤیة السردیة، وروایة (مختل فی...

الصفحات: 13-30