وضع درجات ومستويات معيارية لبعض عناصر اللياقة البدنيةلطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية الرياضية
الملخص
ملخص البحثان استخدام الاساليب العلمية في تقويم العمليات التربوية يجب ان ينسجم مع الاتجاهات الحديثة للدول المتقدمة التي تبني خططها وتقوم أهدافها وتعدل من برامجها وفق بيانات واحصائيات دقيقة . يهدف البحث الى وضع درجات ومستويات معيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية لطلاب كلية التربية الرياضية . استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لملائمته وطبيعة البحث . اما عينة البحث فقد تكونت من (108) طالباً بكلية التربية الرياضية ، المرحلة الاولى في جامعة الموصل . وقد تم استخدام الاختبارات التالية (اختبار عدو 50متر من الوقوف – اختبار ثني ومد الذراعين من وضع الاستناد الامامي (شناو) حتى التعب – اختبار الجلوس من الرقود من وضع ثني الرجلين (1 دقيقة) – اختبار ركض - مشي 2400متر ).اما المعالجات الاحصائية فتم استخدام (الوسط الحسابي – الانحراف المعياري – النسبة المئوية – الدرجة المعيارية – الدرجة التائية – الوزن المئوي للدرجة التائية- معادلة الالتواء لكارل بيرسون) . وقد توصل الباحثان الى وضع درجات ومستويات معيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الاولى بكلية التربية الرياضية جامعة الموصل .