أثر استخدام الوسائل التعليمية المتعددة في تعلم فن أداء مسكات المصارعة الرومانية

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
24-42

الملخص

الملخصملخص البحث: هدف البحث الى الكشف عن اثر استخدام الوسائل التعليمية المتعددة في تعليم فن اداء مسكات المصارعة الرومانية , وأستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث, وتكونت عينة البحث من (20) طالباً من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة صلاح الدين موزعين على مجموعتين بواقع (10) طلاب لكل مجموعة, وتم التكافؤ فيما بينهم في متغيرات (الطول, الوزن, العمر) فضلاً عن عدد من عناصر اللياقة البدنية المختارة.استخدمت المجموعة التجريبية الوسائل التعليمية المتعددة، اما المجموعة الضابطة فقد تم تعليمها فقط عن طريق الشرح والعرض باستخدام أسلوب الامري. واستغرق تنفيذ البرنامج (6) أسابيع وبمعدل (6) وحدات تعليمية لكل مجموعة وكان زمن الوحدة التعليمية الواحدة (90 دقيقة) , إذ تم البدء بتنفيذ التجربة في30 /3 /2008 ولغاية4 /4 /2008 وأستخدم الباحث الوسائل الإحصائية (الوسط الحسابي, الانحراف المعياري واختبار (ت) .وأستنتج الباحث مايأتي:- ان استخدام الوسائل التعليمية المتعددة ذو فاعلية وتأثير ايجابي في تعلم فن أداء المسكات الأساسية في الرومانية .- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الوسائل التعليمية المتعددة على المجموعة الضابطة في تعلم فن أداء المسكات الأساسية في المصارعة الرومانية .وأوصى الباحث أجراء مزيد من الدراسات للتعرف على فاعلية الوسائل التعليمية المتعددة في تعلم المسكات أخرى من المسكات المصارعة الحرة والرومانية والمهارات الحركية المختلفة في فعاليات أخرى.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

.A. Mustafa, F., & علي مصطفى ف. (2025). أثر استخدام الوسائل التعليمية المتعددة في تعلم فن أداء مسكات المصارعة الرومانية. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 15(51), 24–42. https://doi.org/10.33899/rajsport.2009.6106