اثر استخدام استراتيجية (PQ4R) في تطوير مهارات القراءة الكردية لطلاب الصف الخامس الثانوي واتجاه تعلم اللغة

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
345-360

الملخص

هدف البحث التعرف على اثر استراتيجية الحساب الذهني في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مادة الرياضيات، وقد تكونت عينة البحث من ( 50 ) تلميذة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مدرسة ( سومر ابتدائية للبنات ) في الجانب الايسر من مدينة الموصل، بواقع (25) تلميذة في كل من المجموعتين التجريبية والتي درست على وفق استراتيجية الحساب الذهني، والضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية، وبعد اجراء عملية التكافؤ بينهما في عدد من المتغيرات ( درجة الذكاء، تحصيل الصف الثالث الابتدائي، العمر الزمني بالشهور، المستوى التعليمي للأبوين، اختبار الذكاء المنطقي الرياضي القبلي )، تمثلت اداة البحث والتي قامت الباحثتين بأعدادها، باختبار الذكاء المنطقي، والذي تكون بصيغته النهائية من (24) فقرة، وقد تحققت الباحثتان من صدقها وثباتها، والذي تم استخراجه بطريقة كيودر ريتشارد -20، وقد بلغ معامل ثبات الاختبار (0,71)، وهو معامل ثبات جيد، طبقت التجربة على مجموعتي البحث بدءاً من يوم الاثنين المصادف ( 15/11/2021) ولغاية يوم الثلاثاء المصادف ( 25/1/2022)، و باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة وعن طريق الحقيبة الاحصائية (SPSS) حللت البيانات احصائياً، وقد اظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية بين المجموعتين في الاختبارين القبلي والبعدي لكلتا المجموعتين لصالح التطبيق البعدي ، وفي ضوء النتائج البحث قدمت الباحثتان عدداً من التوصيات كان اهمها اعتماد استراتيجية الحساب الذهني في تدريس مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية وفي المراحل الدراسية الاخرى, كما قدمت جملة من المقترحات لبحوث مستقبلية ذات الصلة بمتغيرات بحثها كان منها ( اثر استخدام النموذج البنائي في تنمية الحساب الذهني لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات ).

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات