مستوى إدارة المعرفة لدى أعضاء الهیئة التدریسیة فی کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة- جامعة الموصل
الملخص
هدف البحث التعرف على مستوى إدارة المعرفة لدى تدریسیی کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة- جامعة الموصل، وللتحقّق من هذا الهدف صاغت الباحثة ثلاثة تساؤلات ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی، تکونت عینة البحث (139) فرد من اعضاء الهیئة التدریسیة من کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة للسنة الدراسیة(2020-2021م)، تم اختیارهم عشوائیا من الاقسام الست (التاریخ ، الجغرافیة، العلوم التربویة والنفسیة ، اللغة الانکلیزیة، اللغة العربیة، علوم القرآن الکریم والتربیة الاسلامیة).
ولتحقیق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء اداة ، مقیاس إدارة المعرفة تکون بصیغته النهائیة من (40) فقرة متبوعة بخمسة بدائل ضمن أربعة محاور وهی (إنشاء وتولید المعرفة، تشخیص وتخزین المعرفة، توزیع المعرفة ،نشر المعرفة)، وقد إتَسمت الاداة بالصدق والتمییز والثبات .
وطُبِقتْ التجربة بدءاً من الفصل الأول للسنة الدراسیة (2020 – 2021) إذ تم إجراء التطبیق على العینة بعد تصمیم الاداة الکترونیا باستخدام نماذج جوجل(Google form) .
وبعد جمع البیانات وتحلیلها إحصائیاً بإستخدام الوسائل الاحصائیة المناسبة تم التوصل الى النتائج الاتیة:
1- ان اعضاء الهیئة التدریسیة فی کلیة التربیة للعلوم الانسانیة یمتلکون قدرات جیدة حول ادارة المعرفة بشکل عام
2- وجود فرق ذی دلالة إحصائیة فی مستوى ادارة المعرفة لدى تدریسیی کلیة التربیة للعلوم الانسانیة تبعا لمتغیر الجنس (ذکور\ اناث) ولصالح الذکور .
3- لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة فی مستوى ادارة المعرفة لدى تدریسیی کلیة التربیة للعلوم الانسانیة تبعا لمتغیر التخصص (علمی \ انسانی) .
وقد خرجت الباحثة ببعض من الاستنتاجات منها ان اعضاء الهیئة التدریسیة یتمتعون بمستوى جید بإدارة للمعرفة.
کما وخرجت بعدد من التوصیات منها : تعمیق التواصل بین التدریسیین انفسهم واستثمار خبراتهم فی ادارة المعرفة، واستکمالاً للبحث الحالی وضعت الباحثة عددا من المقترحات لبحوث مستقبلیة.