التعلیم الالکترونی ودوره ما بین نظم المعلومات الجغرافیة وجغرافیة السکان
الملخص
یعد التعلیم الالکترونی احد الطرق العلمیة الحدیثة التی تعتمد على التواصل العلمی بین الاستاذ والطالب عن بعد بواسطة الانترنیت حیث کانت موجودة ومنتشرة على مستوى الدول المتقدمة ولکن بعد جائحة کورونا تم الاعتماد علیها فی الدراسة بشکل اساسی للتواصل العلمی بین الاستاذ والطلاب سوا کان على مستوى الدراسة فی مرحلة البکالوریوس ام الدراسات العلیا .
وعلى هذا الاساس تم التوجه الى الشبکة العالمیة للتعلم واکتساب الخبرات فی المجالات المختلفة وکان لعلم الجغرافیا النصیب فی هذه الدراسات حیث تم العمل على اقامة الورش والندوات لزیادة المعرفة العلمیة وهذا مما زاد فی تبادل الخبرات العلمیة لدى الاساتذة فی الجامعات العربیة والعالمیة واستکمالا لهذا التوجه عملت الدولة الى التوجه الى التعلیم الالکترونی باعتباره من الوسائل المهمة فی توصیل العلم والمعرفة للطلاب وعدم انقطاعهم عن العملیة التعلیمیة وبناء على ذلک تم العمل على انشاء الصفوف الالکترونیة لطلاب الموجود مجانا ضمن تطبیقات اخرى ( (classroomالدراسات الاولیة والعلیا بالاعتماد على تطبیق کلاس روم.
وانشأت صفوف فی مجال الاختصاصات الجغرافیة المختلفة کجغرافیة المناخ والجیمورفولوجیة وجغرافیة السکان ونظم المعلومات الجغرافیة وغیرها من المواد الجغرافیة حیث تم التواصل بهذه المواد العلمیة بین Google meetالطلاب والاساتذة داخل الصفوف الالکترونیة ببرنامج کلاس روم واستخدم برنامج للنقاش بشکل مباشر مع الطلاب .وبناء على ذلک تم العمل على اقامة دراسة میدانیة حول اهمیة التعلیم الالکترونی بشکل عام وایضا من خلال تطبیقیه فی مادة جغرافیة السکان ونظم المعلومات الجغرافیة .