أثر استخدام طريقة الحوار في تحصيل طلاب الثانويات الإسلامية في مادة الحديث النبوي الشريف وتنمية الثقة بأنفسهم

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
106-140

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة (اثر استخدام طريقة الحوار في تحصيل طلاب الثانويات الإسلامية في مادة الحديث النبوي الشريف وتنمية الثقة بأنفسهم).استعملت الباحثتان التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتي إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . تكونت عينة البحث من ( 29 ) طالباً من طلاب الصف الثاني بواقع (13) طالباً من شعبة( أ ) من ثانوية ( أبو أيوب الأنصاري الإسلامية ) والتي مثلت شعبة المجموعة التجريبية و(16 ) طالباً من شعبة ( ب ) من ثانوية (سعد بن معاذ الإسلامية) والتي مثلت المجموعة الضابطة.أعدت الباحثتان اختباراً تحصيليا مكوناً من (50) فقرة بصيغة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ والتكميل. ولقياس الثقة بالنفس استخدمت الباحثتان مقياساً ًجاهزاً مكونـاً مـن (33) فقرة. تم معالجة البيانات إحصائيا باستعمال (الاختبار التائي ومعادلة كورد ريتشاردسون 21). وأظهرت النتائج التي توصل إليها البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق طريقة الحوار ومتوسط تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات منها : ضرورة استخدام طرائق التدريس المتنوعة من قبل المدرسين داخل غرفة الصف ومنها طريقة الحوار لما لها من قدرة على شد انتباه الطلاب وزيادة فاعليتهم وثقتهم بأنفسهم. واقترحت الباحثتان إجراء دراسة عن: اثر استخدام طريقة الحوار في تحصيل طالبات الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الإسلامية واتجاههم نحوها.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات