الصعوبات التی تواجه معلمین ومعلمات مراکز ذوی الاحتیاجات الخاصة اثناء التدریس من وجهة نظرهم

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
179-200

الملخص

یهدف البحث الحالی الى الصعوبات التی تواجه معلمین ومعلمات مراکز ذوی الاحتیاجات الخاصة اثناء التدریس من وجهة نظرهم ، تکونت عینته من (54) معلماً ومعلمةً بواقع(24) معلماً و(30) معلمةً ، والتابعة لمدیریة الشؤون الاجتماعیة فی محافظة دهوک وبنسبة(65%) تقریباً لتمثیل عینة البحث، اعد الباحثان استبانة تکونت على (3) مجالات هی الصعوبات:(الاداریة (11) فقرة، والفنیة (9) فقرات، والمتعلقة بطبیعة مناهج ذوی الاحتیاجات الخاصة (11) فقرة) وبلغ مجموعها الکلی(31) فقرة ، استعان الباحثان بالوسائل الاحصائیة کمعامل ارتباط بیرسون ، والوسط المرجع ،والوزن النسبی ، واختیار (test ـ (z وتوصلا للنتائج الاتیة :
1- بلغت الصعوبات لمجالات الاستبانة عند افراد عینة البحث من المعلمین والمعلمات فی مراکز ذوی الاحتیاجات الخاصة صعوبات متوسطة .
2- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائیة بین تحدید بین وجهتی نظر کل من المعلمین والمعلمات عند الصعوبات التی تواجههم فی مراکز ذوی الاحتیاجات الخاصة . وقد خرج الباحثان بمجموعة من الاستنتاجات والتوصیات والمقترحات .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات