صعوبــات تعلــم الـریاضیــات لــدى تَلامیــذ المرحلـــة الإبتدائیــة فی محافظة نینوى

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
77-96

الملخص

استهدف البحــث الحالی الکشف عن اهم الصعوبــات التی یواجههــا مُعلـمی ومُعلـمــات تدریس مــادة الـریاضیــات لتَلامیــذ المرحلـــة الابتدائیــة فــی مدینــة الموصل وکذلک التعرف على وجود اثر لمتغیر الجنس  فــی مواجهة هذه الصعوبــات وقد تحدد البحــث الحالی مُعلـمی ومُعلـمــات المرحلـــة الابتدائیــة لمدینــة الموصل للعام الدراسی( 2018-2019).
حیــث اخذت عینة عشوائیــة مِنْ مجتمع البحــث بنسبة 2% مِنْ المجتمع الاصلی وتم اعتمــاد مقیاس (فتحی مصطفى الزیات, 2008, 20) المکون مِنْ 20 فقرة , بواقع خمس بدائل .
وتم استخراج الصدق والثبات لأداة البحــث التی تم تطبیقها على عینة البحــث حیــث استغرق التطبیق ثلاثة اسابیع وبعد جمع البیانات تم تحلیلها احصائیا باستخدام الوزن المئوی وکذلک الاختبار الزائی للکشف عن الفروق بین النسب، وقد اظهرت النتائج ان مُعلـمی ومُعلـمــات الـریاضیــات یعانون مِنْ عدد مِنْ الصعوبــات التی تعوق عملهم وتتمثل فــی عدم الرغبة والحمــاس لتعلــم المــادة کذلک فان المُعلـمین والمُعلـمــات یعانون مِنْ الکثافة الطلابیــة فــی الصف المدرسی الواحد وقلة الدورات التربویــة للمُعلـمین والمُعلـمــات، کذلک یعانی مُعلـمی ومُعلـمــات الـریاضیــات مِنْ قلة الخبرة  طرائق التدریس الحدیثة ممــا یجعلهم یرکزون على الجانب النظری ویهملون الجانب التطبیقی، وبناءً على هذه النتائج قدمت الباحثة عدد مِنْ التوصیات فــی نهایــة البحــث.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات