أثر استخدام استراتیجیة خلایا التعلم فی تحصیل تلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی مادة الاجتماعیات
الملخص
الملخص: یهدف البحث الحالی الى التعرف على أثر استخدام استراتیجیة خلایا التعلم فی تحصیل تلامیذ الخامس الابتدائی فی مادة الاجتماعیات ، ولغرض تحقیق أهداف البحث تم صیاغة الفرضیة الاتیة وهی: لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0,05) بین متوسط درجات تحصیل تلامیذ المجموعة التجریبیة الذین درسوا وفق استراتیجیة (خلایا التعلم) ومتوسط درجات تحصیل تلامیذ المجموعة الضابطة الذین درسوا وفق الطریقة الاعتیادیة فی الاختبار البعدی. استخدم الباحث التصمیم التجریبی ذی المجموعتین المتکافئتین, مجموعة تجریبیة واخرى ضابطة, بلغ عدد افراد عینة البحث(62) تلمیذاً, بواقع (30) تلمیذاً للمجموعة التجریبیة الذین درسوا وفق استراتیجیة خلایا التعلم, و(32) تلمیذاً للمجموعة الضابطة الذین درسوا على وفق الطریقة التقلیدیة , وقد کافأ الباحث بین مجموعتی البحث فی المتغیرات , أعد الباحث اختباراً للتحصیل مکوناً من (30) فقرة ، تم التحقق من صدقه وثباته ، بدء الباحث بتطبیق التجربة یوم الاحد 13/10/2019 وانتهت یوم الاثنین 13/1/2020 وعند معالجة البیانات إحصائیاً أظهرت نتیجة البحث الآتی: - یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات التلامیذ فی المجموعتین (التجریبیة والضابطة) فی تحصیل مادة الاجتماعیات ولصالح المجموعة التجریبیة. وفی ضوء نتائج البحث واستکمالاً له أقترح اجراء دراسة تجریبیة مماثلة للدراسة الحالیة فی مراحل وصفوف دراسیة اخرى